شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تقنيات جديدة من “فيس بوك”.. الكتابة بمجرد التفكير والاستماع من الجلد

تقنيات جديدة من “فيس بوك”.. الكتابة بمجرد التفكير والاستماع من الجلد
تعتزم شركة "فيس بوك" تطوير تقنيتين جديدتين تسمحان للمستخدم بالكتابة على الكمبيوتر بمجرد التفكير والاستماع عبر الجلد.

تعتزم شركة “فيس بوك” تطوير تقنيتين جديدتين تسمحان للمستخدم بالكتابة على الكمبيوتر بمجرد التفكير والاستماع عبر الجلد.

وقال مارك زوكربرج، مالك شركة فيس بوك، إن “التقنية ستسمح يومًا ما للمستخدم بالتواصل باستخدام الذهن”، بحسب موقع “بيزنيس إنسايدر أستراليا”.

وصرّح زوكربيرج في تدوينة على الإنترنت أمس الأربعاء: “نريد في نهاية المطاف تحويل هذا المشروع إلى تقنية خاصة بالأجهزة الإلكترونية القابلة للارتداء، وأن يتم تصنيعها على نطاق واسع”.

وعن فكرة المشروع، كشفت ريجينا دوجان، رئيسة المختبر، أن فريقها المكوّن من ستين عالمًا يعملون على تطوير منظومة تسمح بكتابة مئة كلمة في الدقيقة باستخدام موجات المخ فقط؛ بل ويعكفون على تطوير مشروع مستقبلي آخر بهدف توصيل اللغة المنطوقة عبر جلد الإنسان.

وتطور الشركة هذه التقنية عن طريق  تركيب أجهزة استشعار على المخ لقياس الأنشطة الذهنية مئات المرات في الثانية الواحدة بدقة متناهية ودون التأثر بأي تشويش في الإشارات.

وذكر موقع “ساينس أليرت”، المتخصص في الأبحاث العلمية، أن مشروع الكتابة عن طريق التفكير لا يتعلق بمجرد فك شفرات الأفكار بشكل عشوائي؛ بل يتعلق بفك شفرات الكلمات التي تقرر بالفعل استخدامها عن طريق إرسالها إلى مركز الكلام في المخ.

تطوير تقنية الاستماع عن طريق الجلد

تستقبل الأذن الأصوات عن طريق قوقعة الأذن، التي بدورها تحولها إلى ترددات صوتية يتم إرسالها إلى المخ لفك شفراتها.

وتهدف الشركة في الوقت الحالي إلى تطوير تقنية تقوم بعمل قوقعة الأذن؛ بحيث ترسل الشفرات الخاصة للترددات الصوتية إلى الجلد.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023