شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قلق إسرائيلي من نجاح الفلسطينيين فى إبعاد فرق المستوطنات من الفيفا

قلق إسرائيلي من نجاح الفلسطينيين فى إبعاد فرق المستوطنات من الفيفا
قالت صحيفة "هآرتس" العبرية إن التخوف يتزايد فى إسرائيل من صدور قرار من الاتحاد العالمى لكرة القدم "فيفا" بإقصاء ست فرق من المستوطنات، المقامة على الأراضى الفلسطينية المحتلة خلال المؤتمر العام الذى سيعقده بعد شهر فى البحرين.

قالت صحيفة “هآرتس” العبرية إن التخوف يتزايد فى إسرائيل من صدور قرار من الاتحاد العالمي لكرة القدم “فيفا” بإقصاء ست فرق من المستوطنات، المقامة على الأراضى الفلسطينية المحتلة خلال المؤتمر العام الذي سيعقده بعد شهر فى البحرين. وطولب سفراء إسرائيل فى كل الدول الأعضاء فى الاتحاد بالعمل من أجل إحباط هذه الخطوة.

ونقلت الصحيفة عن مسئول رفيع يهتم بهذا الموضوع أنه وصلت إلى إسرائيل معلومات تفيد بأن رئيس اتحاد كرة القدم الفلسطينى جبريل الرجوب، طلب طرح موضوع فرق كرة القدم من المستوطنات على جدول أعمال مجلس فيفا الذى سينعقد فى 9 مايو القادم فى المنامة عاصمة البحرين.

وطلب الرجوب طرح الموضوع خلال المؤتمر العام لفيفا الذى سينعقد فى المنامة فى 11 مايو القادم.

وقال مسؤول إسرائيلي أنه يجب الاستعداد لأسوأ سيناريو بالنسبة لإسرائيل، وهو إجراء تصويت، لأنه فى حال إجراء تصويت فإن فرص فوز إسرائيل تساوى الصفر.

ويحاول الطرف الفلسطينى منذ 2015 ممارسة الضغط على الـ”فيفا” وعلى الدول الأعضاء فيه للعمل ضد إسرائيل على خلفية مشاركة ست فرق من المستوطنات في الدوري الإسرائيلي. ويحدد دستور فيفا بأنه يمنع على أي دولة تشكيل فرق لكرة القدم في أراضي دولة أخرى، وإشراكها في الدوري لديها من دون موافقة الدولة الأخرى.

وتوجد فى إسرائيل ست فرق كهذه، تقوم فى مستوطنات معاليه أدوميم وإريئيل وكريات أربع وجبعات زئيف وغور الأردن وأورانيت. وتلعب الفرق الست فى الدورى، لكن الفلسطينيين يطالبون الفيفا بتفعيل الدستور ضد هذه الفرق، واذا لم توافق إسرائيل على إخراجها من الدورى، فيجب طردها من الفيفا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023