شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

زيت وسكر وتزوير ورقص أمام اللجان.. هكذا علق الإعلام على استفتاء تركيا

زيت وسكر وتزوير ورقص أمام اللجان.. هكذا علق الإعلام على استفتاء تركيا
عقِب إعلان نتيجة الاستفتاء التركي، والذي صوّت فيه الشعب بـ"نعم" بنسبة 51%، انتاب الإعلام المصري، حاله من الهيستيريا والصدمة، جراء خسارة "لا".

عقِب إعلان نتيجة الاستفتاء التركي، والذي صوّت فيه الشعب بـ”نعم” بنسبة 51%، انتاب الإعلام المصري، حاله من الهيستيريا والصدمة، جراء خسارة “لا”.

واتهم عدد من الإعلاميون الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، بتزوير نتيجة الاستفتاء، وتوزيع زيت وسكر على الناخبين، واستخدام المنابر لحشد المواطنين.

عمرو أديب يتهم أوردغان بالتزوير

وعلق مقدم البرامج عمرو أديب على استفتاء التعديلات الدستورية في تركيا، قائلًا: “هناك شبهة تزوير في الانتخابات، ولم ينطق أحد في وسائل الإعلام عما يحدث”.

وأضاف خلال تقديم برنامجه “كل يوم” المُذاع عبر فضائية “on e”: “كده أردوغان بقى ديكتاتور رسمي، جاب عليها وطيها”، لافتا إلى أن الرئيس التركي خسر الاستفتاء في أكبر 3 مدن بتركيا منهم “أزميل، وأسطنبول”.

ونوه بأن وفقًا للتعديلات الجديدة، فإن فترة الرئاسة ستحسب من جديد بعد الموافقة على الاستفتاء، أي أن أردوغان يمكنه أن يصبح رئيسًا لتركيا حتى عام 2029.

حساسين: غزوة الصناديق الثانية

قال  النائب البرلماني سعيد حساسين إن موافقة الشعب التركي  على التعديلات الدستورية  ستحول رجب طيب أردوغان  إلى ديكتاتور يؤلهه شعبه.

وأضاف في برنامجه انفراد، المذاع على فضائية  العاصمة، أن أردوغان استعان ببعض الدعاة ومشايخ الإخوان لحث المواطنين على التصويت بالموافقة  على التعديلات الدستورية، منوها إلى أنالإعلام الغربي اطلق على استفتاء تركيا  غزوة الصناديق الثانية.

أحمد موسى: نسبة التزوير 60%

وعلق مقدم البرامج أحمد موسى، على الاستفتاء الذي أجرته تركيا أمس على بعض المواد الدستورية، قائلًا “إن تركيا الآن في مرحلة صناعة الديكتاتور النازي رجب طيب أردوغان”.

وأوضح “موسى” خلال برنامجه “على مسؤليتي” المذاع عبر فضائية “صدى البلد” مساء أمس الأحد، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قرر فجأة تعديل الدستور، بعد أن كانت تركيا طوال تاريخها منذ العشرينات نظام برلماني ورئيس الجمهورية منصب شرفي، لافتًا إلى أن “أردوغان” أعلن نتيجة الصناديق قبل بدء الاستفتاء بـ 24 ساعة مثلما فعل الرئيس المعزول محمد مرسي حينما أعلن فوزه بالانتخابات الرئاسية في 2012.

وأشار إلى أن العالم حاليًا يتحدث عن أن نسبة التزوير في الاستفتاء على التعديلات الدستورية وصلت إلى 60 %.

الإخوان استغلت المنابر في تركيا لدعم أوردغان

شككت مقدمة البرامج “رانيا ياسين” في نتائج الاستفتاء التركي، مشيرة إلى أن الحكومة التركية أرسلت عمرو دراج ووليد شرابي ومحمد الصغير على المنابر لإقناع الأتراك بالتصويت للتعديلات الدستورية.

وأضافت: “أردوغان اتبع نفس الأسلوب الرخيص بتاع الإخوان.. تخيلوا عمل نفس الأسلوب بالظبط.. وأنا كنت فاكراهم هنا بيلعبوا على الفقراء ويروحوا القرى يوزعوا عليهم الهدايا والبطاطين.. وفي تركيا برضو عندهم فقراء وعملوا معاهم نفس الطريقة”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023