شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

في اليوم العالمي له.. 10 مشاهير قهروا “التوحد” وأصبحوا عباقرة

في اليوم العالمي له.. 10 مشاهير قهروا “التوحد” وأصبحوا عباقرة
التوحد هو اضطراب النمو العصبي ويظهر في صورة ضعف التفاعل الاجتماعي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي، وتظهر أعراضه في سن الرضاعة، قبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات، على الأغلب.

التوحد هو اضطراب النمو العصبي ويظهر في صورة ضعف التفاعل الاجتماعي، والتواصل اللفظي وغير اللفظي، وتظهر أعراضه في سن الرضاعة، قبل بلوغ الطفل سن الثلاث سنوات، على الأغلب.

ويؤثر المرض على قدرة الطفل على الاتصال مع المحيطين به وتطوير علاقات متبادلة معهم.

وبالرغم من أعراض المرض التي توحي بعدم القدرة على التطور والتواصل إلا أن هناك من تحدى المرض، وبرع في مجالات صعب على الأصحاء الوصول إلى مكانته فيها، ونرصد أبرز المشاهير الذين عانو من التوحدي:

1- بيل جيتس

 بيل جيتس عبقرية التكنولوجيا، ومؤسس مايكروسوفت، كان في طفولته فضوليا وغريب الأطوار، وفي شبابه لم يكن متزنا ، ولا يزال حتى الآن يعاني من عارض أسبيرجر، وهو أحد أعراض مرض التوحد

 يصف الكثيرون الملياردير الأمريكي الأشهر مؤسس شركة “مايكروسوفت” بيل غيتس بالأسطورة والعبقري الذي لا يجود الزمان بمثله إلا نادرا.. بل شبهه البعض بسوبرمان هذا العصر، وأيضا أطلق عليه لقب “قائد ثورة البرمجيات”

 

2- أينشتاين

كان اينشتاين انسانا منعزلا يكرر الجمل بهوس حتى سن السابعة وعندما أصبح يافعا كان يلقي محاضرات مربكه لا تحمل أي معنى حقيقي. 

وبالرغم من أعراض مرض التوحد التي كانت تظهر جليا معه إلا أنه استطاع تطوير نفسه حتى أصبح من عباقرة زمانه  وله الفضل في تطوير النظرية النسبية .

3- توماس إديسون

مخترع ورجل أعمال أمريكي. اخترع العديد من الأجهزة التي كان لها أثرٌ كبيرٌ على البشرية حول العالم، مثل تطوير جهاز الفونوغراف وآلة التصوير السينمائي بالإضافة إلى المصباح الكهربائي المتوهج العملي الذي يدوم طويلا ً. 

طرد اديسون من المدرسة بعد فقط قضائه لثلاثة شهور بالمدرسة لأنهم كانو يعتقدون أنه متخلف عقليا، في حقيقة الأمر كان ايديسون يعاني من التوحد

4- هتلر

زعيم ألماني خلال الفترة من عام 1933 الى 1945، موهوب بأسلوب خطابة جذاب، ويعتبر من أبرز القادة البارزين في التاريخ العالمي، مسبب الحرب العالمية الأولى والثانية.

وبالرغم من الاضرار والقتل الذي سببه هتلر لشعوب العالم، والنظرة الوحشية له، إلا أنه كان معروف بذكاءه الشديد، وقليلا من يعلم أنه كان يعاني من مرض التوحد

5- وودي الان

مخرج وممثل وكاتب سينمائي ومسرحي وعازف جاز أمريكي. ترتكز موضوعات أفلامه بعمق على الأدب، الفلسفة، علم النفس

يلقبه محبيه بالعبقري، فيما يلقبه الآخرون بالمجنون، رشح لجوائز الاوسكار 21 مرةن نال منها الجائزة 3 مرات

6- تمبل جراندين

مبل جراندين أستاذة في علم الحيوان في جامعة ولاية كولورادو، ومؤلفة للكتاب الأكثر مبيعاً، واستشارية في سلوك الحيوانات. اشتهرت غراندين التي تعاني من التوحد من خلال نشاطاتها من أجل التوحد، واختراعها لآلة العناق المصممة للأشخاص ذو الحساسية المفرطة

7- مارك توين

اسمه الحقيقي “صمويل لانغهورن ، كاتب فكاهي ومحاضر أمريكي مشهور.

 عرف عنه أنه كان يمارس الكتابة وهو مستلقيا علي سريره، أشهر كتبه: الأدب الأمريكي، مغامرات الفنلنلدي هكليبيري، ايمست هامينغ واى.

8- بيتهوفن 

المؤلف الموسيقي الألماني، يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 أعوام. أيضاً كان مصاباً بالتوحّد.

9- كيم بيك

رجل علم أمريكي معروفة باسم “megasavant” كان لديه ذاكرة استثنائية ، لكنه كان يعاني أيضا صعوبات اجتماعية، الناتجة عن الإعاقة التنموية المتعلقة في تشوهات الخلقية في الدماغ .

وهو أكثر رجل علم توحدي في العصر الحالي ، إلا أنه  يعتبر قمة في المعرفة، حيث صنفه العلماء “كعالم استثنائي يتمتع بذاكرة جبارة”. وقرأ كيم بيك 9.000كتاب، وهو يحفظ محتوياتها عن ظهر قلب

10-  فان جوخ

ساماً هولندياً، مصنف كأحد فناني الانطباعية، تتضمن رسومه بعضاً من أكثر القطع شهرة وشعبية وأغلاها سعراً في العالم.

قيل إن لديه اضطرابات التوحد وأثناء إحدى النبوات لمرضه قطع جزءا من أذنه اليمنى.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023