شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ما لا تعرفه عن “كذبة أبريل”

ما لا تعرفه عن “كذبة أبريل”
تنتشر مع بداية شهر أبريل خدع ومقالب، أو كما يُطلق عليها "كذبة أبريل"، وهي مناسبة تقليدية في عدد من الدول توافق الأول من شهر أبريل من كل عام. إليكم بعض الحقائق عن "كذبة أبريل":

تنتشر مع بداية شهر أبريل خدع ومقالب، أو كما يُطلق عليها “كذبة أبريل”، وهي مناسبة تقليدية في عدد من الدول توافق الأول من شهر أبريل من كل عام.

إليكم بعض الحقائق عن “كذبة أبريل”:

1- لا توجد حقيقة مؤكدة لأصل “كذبة أبريل”. رجحت بعض الآراء أن أصل هذا اليوم هو أن كثيرًا من مدن أوروبا ظلت تحتفل بمطلع العام في الأول من أبريل؛ حيث بدأت هذه العادة في فرنسا بعد تبني التقويم المعدل الذي وضعه شارل التاسع عام 1564م.

2- قالت “قصص كانتربري” للكاتب جيفري شوسر إن حكايات “كذبة أبريل” تعود إلى القرن الرابع عشر.

3- يقول البعض بوجود علاقة قوية بين الكذب في أول أبريل وبين عيد هولي، المعروف في الهند، يقوم فيه ‏البسطاء بمهام كاذبة لمجرد اللهو، ولا تُكشف عن أكاذيبهم إلا مساء اليوم الأول من أبريل.

4- لا يحتفل الشعبان الإسباني والألماني بيوم 1 أبريل؛ حيث يُقدس هذا اليوم في إسبانيا دينيًا، أما في ألمانيا فهو يوافق ميلاد الزعيم الألماني “بسمارك”.

5- في عام 1983 نشرت وكالة “أسوشيتد برس” تقريرًا نقلته كثير من وسائل الإعلام عن نظرية الأصل التاريخي ليوم “كذبة أبريل”، قدمه أستاذ التاريخ في جامعة بوسطن جوزيف بوسكن، مشيرًا إلى أن هذه العادة بدأت مطلع القرن الرابع الميلادي في عهد الإمبراطور الروماني قسطنطين.

إذ كان هناك مهرج للقصر يدعى كوغل، قال أمام الإمبراطور إن المهرجين يمكن أن يحكموا بشكل أفضل من الإمبراطور، ومن باب التسلية نصب الإمبراطور مهرجه إمبراطورًا ليوم واحد وهو يوم “1 أبريل”؛ لتصبح عادة تنفذ في كل عام.

6- اكتشفت وكالة “الأسوشيتد برس” بعد أسابيع من نشرها لهذه النظرية أنها وقعت في خدعة “كذبة أبريل” وأن أستاذ التاريخ جوزيف بوسكن لفق القصة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023