شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رئيس الوزراء التركي يعلن انتهاء عمليات “درع الفرات”

رئيس الوزراء التركي يعلن انتهاء عمليات “درع الفرات”
Hعلنت تركيا انتهاء عملية درع الفرات من خلال تصريحات رئيس وزرائها بن علي يلدرم، أمس الأربعاء، والذي قال إن بلاده أنهت الآن عملية " درع الفرات " العسكرية التي بدأتها في سوريا في أغسطس الماضي.

Hعلنت تركيا انتهاء عملية درع الفرات من خلال تصريحات  رئيس وزرائها  بن علي يلدرم، أمس الأربعاء، والذي قال إن بلاده أنهت الآن عملية ” درع الفرات ” العسكرية التي بدأتها في سوريا في أغسطس الماضي.

وأضاف يلدرم في مقابلة مع تلفزيون “إن.تي.في” إن العملية كانت ناجحة، موضحا أن أي عمليات أخرى ستنفذ باسم مختلف.

وبدأت تركيا العملية في شمال سوريا قبل أكثر من 6 أشهر لطرد مقاتلي تنظيم داعش بعيدا عن حدودها ومنع تقدم المقاتلين الأكراد، وبعد أشهر على التدخل العسكري التركي في سوريا، أعلن مجلس الأمن القومي التركي انتهاء العمليات العسكرية بعد تحقيق أهدافها.

وإعلان أنقرة انتهاء حملتها العسكرية شمال سوريا لم يكن مصحوباً بتحديد ما إذا كانت ستسحب جنودها وآلياتها أم لا، سيما وأن رئيس الوزراء التركي بن علي يلدرم أبقى الباب مفتوحاً على انخراط تركيا في عملية عسكرية جديدة، ولكن تحت مسمى مختلف.

يلدرم اعتبر أن عملية درع الفرات، التي شاركت فيها فصائل سورية معارضة أبرزها الجيش الحر، حققت أهدافها بنجاح، باعتبار أنها تمكنت من طرد داعش من جزء من الحدود يمتد على مساحة مئة كلم بدء من مدينة جرابلس وصولاً إلى الباب، كما أبقت الأمور تحت السيطرة مع تمركز قواتها في المناطق المؤمنة على طول الحدود.

غير أن تركيا التي أبدت كثيرا رغبتها في المشاركة في معركة الرقة، يرى مراقبون أن إعلانها المفاجئ عن انتهاء عمليتها العسكرية في سوريا قد يكون بضغط من واشنطن التي أعطت الأولوية للتحالف الدولي في خوض المعركة. أو ربما يكون نهاية فعلية للوجود التركي داخل الأراضي السورية. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023