شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

هاشتاج “#الاختلاط_فطرة_طبيعية” يثير الخلاف.. واهتمام واسع بشهيد غزة

هاشتاج “#الاختلاط_فطرة_طبيعية” يثير الخلاف.. واهتمام واسع بشهيد غزة
أطلق مغردون هاشتاج "#الاختلاط_فطرة_طبيعية" للرد على ما أسموه "خزعبلات رجال الدين التي تحرّم الاختلاط". وتصدر الهاشتاج قائمة الأكثر تداولًا على "تويتر"؛ إذ حصد أكثر من 60 ألف تغريدة ترجع معظمها إلى مغردين سعوديين.

أطلق مغردون هاشتاج “#الاختلاط_فطرة_طبيعية” للرد على ما أسموه “خزعبلات رجال الدين التي تحرّم الاختلاط”. وتصدر الهاشتاج قائمة الأكثر تداولًا على “تويتر”؛ إذ حصد أكثر من 60 ألف تغريدة ترجع معظمها إلى مغردين سعوديين.

يأتي هذا في أعقاب تداول مقطع فيديو للداعية السعودي عبدالعزيز الفوزان، المعروف بتحريمه للاختلاط، وهو يتحدث عن حفل حضره في إسبانيا لتكريم إحدى القنوات، وقال إنه اشترط على الهيئة المنظمة أن تكون طاولته في المقدمة “حتى لا يشاهد المنكرات”، مثيرًا بذلك موجة سخرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وعبر هاشتاج “#عبدالعزيز_الفوزان_والإسبانيات” انتقد مغردون تصريحات بعض علماء الدين، قائلين إن منع الاختلاط لا يمت إلى الدين بصلة، وطالبوا بضرورة تجديد الفتاوى والقراءات الدينية وترك الحديث في المسائل الدقيقة للمختصين، ودعوا إلى ترسيخ مبادئ الوسطية.


في المقابل، دافع مغردون عن الفتاوى التي تمنع الاختلاط، واتهموا المناوئين لها بازدراء “تعاليم الإسلام”.


وانتقد مغردون آخرون طرح الموضوع إلى النقاش من الأساس، ودعوا إلى مناقشة مواضيع هادفة للنهوض بالمجتمعات والرقي بها.


مغردون يشبهون بنغازي الليبية ببورما

لا تزال حادثة إخراج الجثث من القبور والتمثيل بها في عدة مدن ليبية تلقى استنكارًا واسعًا على مواقع التواصل الاجتماعي، ويأتي هذا بعد انتشار مقاطع مصورة قيل إنها لانتهاكات قامت بها بعض القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر في منطقة القنفودة (شرقي ليبيا).


وأعرب نشطاء ليبيون وعرب على فيس بوك عن سخطهم إزاء ما حدث. وتحت هاشتاج “#بورما_غازي” قالوا إن الحادثة لخّصت الهمجية المنتشرة في ليبيا منذ ست سنوات، واعتبروا ما تقوم به الفصائل المتنازعة أمرًا منافيًا للقيم الإنسانية والأعراف الدولية.

وأشار المتفاعلون مع الهاشتاج إلى أن ما يحدث في بنغازي من انتهاكات لا يقل أهمية عما يحدث في سوريا أو في بورما، حسب قولهم.

وكان هاشتاجا “#بنغازي” و”#ليبيا” من بين أكثر الهاشتاجات استخدامًا يوم السبت على تويتر في ليبيا والأردن والسعودية.

وغرد “علي علي” قائلًا: “#بنغازي. يعجز اللسان عن وصف الحدث، تمثيل بالجثث وإرهاب للنساء، خاب من ظنّ أنه يكسب الحرب بخسارة أخلاقه”، وفند آخرون الاتهامات الموجهة للقوات التابعة لحفتر ودعوا إلى فتح تحقيق في الحادثة.

وفي الصعيد ذاته، سلط متفاعلون الضوء على تقارير أفادت بتزايد التدخل الروسي لدعم حفتر في ليبيا، وانبروا لتقييم الوضع الراهن في البلاد، مذيلين تغريداتهم بهاشتاجي “#حفتر” و”#عسكر_روسيا_بره”.

ورأى مغردون أن ليبيا ستتحول إلى ساحة صراع جديدة بين روسيا والغرب، وحذروا من احتدام الاشتباكات في البلاد؛ خاصة في الشرق.

كما ناشد نشطاء المنظمات الدولية بإرسال مساعدات عاجلة، تتضمن أدوية ومواد طبية، إلى شرق ليبيا الذي وصفوه بالمنكوب.

فلسطينيون يتفاعلون مع اغتيال “#مازن_فقهاء”

تفاعل مغردون عرب مع خبر مقتل القائد البارز في حركة حماس من خلال تدشين هاشتاج “#مازن_فقهاء”.

وحصد الهاشتاج نسبة تفاعل واسعة فاقت 15 ألف تغريدة على تويتر، كما شاع استخدام عبارة “مازن فقهاء” على فيس بوك؛ إذ ظهرت في أكثر من 40 ألف منشور.


ونعى معظم المتفاعلين مع الهاشتاج مازن فقهاء ووصفوا مقتله بجريمة اغتيال، ودعوا إلى ملاحقة منفذيها، كما حمل المغردون مسؤولية مقتله إلى “إسرائيل”.


واعتقل مازن فقهاء في السجون الإسرائيلية ثم أفرج عنه ضمن صفقة الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط عام 2011.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023