شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو..وزير النقل: ميهمنيش كلام الناس.. والزيادة في مصلحة الشعب

بالفيديو..وزير النقل: ميهمنيش كلام الناس.. والزيادة في مصلحة الشعب
علق هشام عرفات، وزير النقل على قراره برفع أسعار تذاكر المترو من جنيه واحد إلى جنيهين بنسبة زيادة 100%، قائلا: "ميهمنيش الناس ولا كلام الناس".

علق هشام عرفات، وزير النقل على قراره برفع أسعار تذاكر المترو من جنيه واحد إلى جنيهين بنسبة زيادة 100%، قائلا: “ميهمنيش الناس ولا كلام الناس”.

وأوضح “عرفات” أنه اتخذ قرار مضاعفة سعر تذكرة المترو إلى جنيهان، معتمدا على معرفته الكبيرة بالقطاع، وفي ظل إدراكه للحساسية الكبيرة التي يتضمنها القرار.

وقال في تصريحات صحفية: “أنا نظرت للمترو بصفتي أستاذا ومهندسا محترفا، أعلم أهمية المترو حتى للمواطن الفقير وليس العادي.. لكن أنا ميهمنيش الناس تقول عليه إيه، المهم أن المترو يستمر في أداء الخدمة”.

واستطرد: ” كام وزير جه قبلي ولم يأخذ هذا القرار؟”، مؤكدا أنه راعى في الزيادة أن يبقى المترو أرخص وسيلة مواصلات في مصر، مؤكدا أنه استطلع  آراء “بعض الناس” في عدد من مناطق القاهرة وردوا عليه قائلين: ” لو هترفع ياريت متزودش عن 2 جنيه”، وتابع: “وحياة ولادي هذا ما حصل”.

وأضاف “عرفات” أن القرار راعى ظروف طلاب الجامعات أيضا، إذ تم رفع سعر الاشتراك ربع السنوي ليكون 11 جنيها فقط، بواقع 3.60 جنيهات شهريا، مضيفا أن نسبة الاشتراكات بشكل عام في المترو تمثل 40% من الإيرادات.

ولفت وزير النقل إلى أنه يستهدف بنهاية العام المالي 2017-2018، تحقيق إيرادات تتراوح من 20 إلى 30 مليون جنيه، إضافة إلى التدرج في سداد المديونية المتراكمة على شركة إدارة وتشغيل مترو الأنفاق، والبالغة 500 مليون جنيه.

وتابع: “متوقع أن تزيد فاتورة الكهرباء للمرفق 30 مليون جنيه بداية العام المالي المقبل، نظرا للزيادة التي أقرتها وزارة الكهرباء ومقرر تطبيقها العام المقبل”.

وأوضح أن وزارته تتفاوض مع عدد من جهات التمويل الدولية لتوفير جزء من تلك التكاليف، متابعا أنه كان من الضروري رفع سعر التذكرة لسداد تلك القروض، مضيفا ” مش هينفع أخد قروض وأنا مش عارف أسددها إزاي.. كما أن توجيهات الرئيس شددت على عدم الحصول على قروض دون تحديد طرق سدادها؛ حرصا على الأجيال القادمة”.

وقال: “الخط الأول ينقل حاليا نحو 1.5 مليون مواطن.. وإذ توقف سيحدث توقف لحركة المرور بالعاصمة كلها، فضلا عن أن الراكب سيدفع أضعاف سعر التذكرة”.

وذكر وزير النقل أن الوزارة بدأت الأسابيع الماضية وضع تصور لتحويل  المحطات السطحية ـ والغالبية منها في الخط الأول ـ إلى علوية، للقضاء على ظاهرة التسرب من التذاكر، وأيضا القضاء على ظاهرة انتشار الباعة الجائلين.

وتابع عرفات: على سبيل المثال تم تحويل محطة حدائق المعادي لعلوية، وحاليا يتم إنشاء محطة علوية في شبرا الخيمة بالخط الثاني، ليكون فيها محطتان، واحدة يتم استعمالها للدخول وأخرى للخروج، ومن ثم التوسع في النشاط الإعلاني الذي سيزيد من إيرادات المرفق بشكل عام.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية رشا نبيل في برنامج “كلام تاني”، والذي يذاع على فضائية “دريم”، أن المترو تدهور خلال الـ7 سنوات الماضية بسبب قلة الإمكانيات، متابعًا: “ارتفاع سعر تذكرة المترو في صالح المواطن”.

وتابع: “المترو حتة من تاريخ العبد لله بشوفه بيتدهور، وأنا أقسمت على رعاية مصالح الشعب، فكان لازم أتخذ هذا القرار”.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023