شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

ردود أفعال حول “حظر الإلكترونيات”.. آخرهم فيديو”جينيفر أنيستون”

ردود أفعال حول “حظر الإلكترونيات”.. آخرهم فيديو”جينيفر أنيستون”
اصدرت الولايات المتحدة الاميركية قرارا جديدا ،يقضي بحظر الإلكترونيات على متن بعض الرحلات المتجهة إليها من بعض دول منطقة الشرق الأوسط.

أصدرت الولايات المتحدة الأميركية قرارا جديدا يقضي بحظر الإلكترونيات على متن بعض الرحلات المتجهة إليها من بعض دول منطقة الشرق الأوسط.

وبموجب القرار الجديد، لن يُسمح للمسافرين من خلال شركات طيران بعينها أو مطارات محددة من حمل أجهزتهم الإلكترونية مثل الآيباد أو الكمبيوتر المحمول أو أي أجهزة اتصالٍ أكبر من الهواتف الذكية على متن الطائرات.

وشمل القرار عدة دول مثل مصر والأردن والكويت والمغرب وقطر والمملكة العربية السعودية وتركيا والإمارات العربية المتحدة، كما تضمن عدد من شركات الطيران، منها، مصر للطيران وطيران الإمارات والاتحاد للطيران والخطوط الجوية الكويتية والخطوط الجوية القطرية والخطوط الملكية المغربية والخطوط الملكية الأردنية والخطوط الجوية العربية السعودية والخطوط الجوية التركية.

حرب تجارية

وبعيدا عن الهاجس الأمني الذي يعيشه الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أرجع البعض إلى أن القرار يحمل في طياته حربا جديدة على بعض شركات الطيران التي تتفوق على نظيرتها الأميركية، مثل طيران الإمارات وقطر وتركيا.

ويرى الخبراء أن تراجع شركات الطيران الاميركية أمام الخليجية، هو أحد أهم الأسباب للقرار، حيث أنه بالرجوع إلى آخر الإحصائيات لترتيب شركات الطيران تجد أن أول شركة طيران أميركية تحتل المركز الـ 25 في قائمة أفضل شركات الطيران.

ومما يدلل على ارتفاع مصداقية النبأ، أن “ترامب” يسعى منذ اليوم الأول لحكمه في تعزيز الاقتصاد الاميركي على حساب كافة القطاعات في دول العالم، وهو ما اطلق شعاره “أميركا أولا” من أجله.

وتوالت ردود الأفعال عقب القرار من عدة جهات إلا أن البعض آثر الصمت وتنفيذ القرار دون نقاش.

موقف تركيا

وفي أول رد فعل للدولة التركية، بعث وزير النقل والملاحة البحرية والاتصالات التركي، أحمد أرصلان، رسالة إلى نظيره الأميركي، يطلب فيها العدول عن قرار حظر اصطحاب الأجهزة الالكترونية على متن مقصورة الركاب في الطائرات المتجهة إلى الولايات المتحدة، انطلاقا من تركيا.

وتأتي رسالة “أرصلان” وسط مخاوف من تضررر شركات الطيران التركية عقب القرار الأخير.

فيديو دعائي للإمارت

اعتبرت شركة  “طيران الإمارات” أن الرد المناسب على القرار الأميركي، هو فيديو دعائيا لمستوى الخدمة التي يتمتع بها الطيران الإماراتي، موجة رسالة من خلاله بأن القرار لن يؤثر على شركتها بسبب تميز الخدمة لديها.

نشرت شركة “طيران الإمارات” على موقع التواصل الاجتماعى “تويتر” مقطع فيديو، بالتعاون مع النجمة العالمة “جينيفر أنيستون”، حيث تظهر فيه وهي مرفهة داخل إحدى الطائرات، ويبدأ بطرح سؤال: “من يحتاج للحاسوب المحمول والأجهزة اللوحية أصلا؟”.

ويوضح الفيديو كم الترفيه والخدمات على متن طيران الإمارات، منتهيا بأن  أكثر من “2500 قناة تعرض أحدث الأفلام، والبرامج التليفزيونية، والرياضية، وبرامج الأطفال”، وتابعت طيران الإمارات التغريدة بتعليق: “دعونا نرفه عنكم”.
 

 

المنظمة الدولية للطيران تترك لأعضائها خيار حظر الإلكترونيات

أصدرت المنظمة الدولية للطيران المدني بيانا لها، تعقب فيه على القرار الاميركي لحظر الإلكترونيات، قالت فيه “إن كل بلد يجب أن يقرر ما إذا كان سيتخذ إجراءات أمنية مثل الحظر البريطاني والأميركي على حمل الأجهزة الإلكترونية على متن الطائرات التجارية”.

وأكدت المنظمة على  أنها  تدعم “التوحيد العالمي” للقوانين من أجل تسهيل السفر الدولي، إلا أن مثل هذه القيود يجب أن تحددها الدول الأعضاء في المنظمة”.

وأضافت المنظمة أنها ترى أنه على الدول منفردة مسؤولية الإبقاء على مستوى التهديد للطيران المدني تحت المراجعة المستمرة لتعديل إجراءات أمن الطيران.

رئيس طيران الإمارات

عقب رئيس شركة طيران الإمارات، تيم كلارك، أمس الأربعاء، على تضمين مطار دبي في قائمة المطارات التي يحظر بها اصطحاب اجهزة إلكترونية على المقصورة .

وقال كلارك في مقابلة مع CNN، إن مطار دبي يُعد آمناً مثله مثل أي مطار في آسيا أو أوروبا أو في الأمريكيتين.

وطالب “كلاركان” أميركا بتقديم “دليل واضح” على وجود تهديد، ما دفعها لسن مثل هذه القيود.

وأكد أن هذه الإجراءات ستتسبب في “إضرابات كبيرة” لطيران الإمارات، وتساءل عن سبب فرض هذه التدابير الأمنية الجديدة على بعض شركات الطيران والمطارات، حيث قال: “بعد كل شيء، إذا كانت أمريكا وبريطانيا تعتبران أن هذه الأجهزة يمكن استخدامها كأدوات للتهديد، فيمكن تحميلها على أي طائرة في أي مكان”.

وفضلت معظم الدول العربية وشركات الطيران، الامتثال للقرار في صمت دون أي رد فعل بخصوص القرار، كما هو الحال في القرار السابق بحظر سفر مواطني 8 دول مسلمة إلى الولايات المتحدة الاميركية.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023