شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

تزايد ضحايا الوجبات المدرسية.. اتهامات للصحة ومطالب برلمانيه بإقافها

تزايد ضحايا الوجبات المدرسية.. اتهامات للصحة ومطالب برلمانيه بإقافها
تتواصل حالات التسمم بسبب الوجبات المدرسية التي توزعها وزارة التربية والتعليم، فخلال الايام القليله الماضية أصيب مئات الطلاب بحالات تسمم، في الوقت الذي لم يتحرك فيه النظام لوقف تسمم الطلاب الذي أصبح يوميا.

تتواصل حالات التسمم بسبب الوجبات المدرسية التي توزعها وزارة التربية والتعليم، فخلال الايام القليله الماضية أصيب مئات الطلاب بحالات تسمم، في الوقت الذي لم يتحرك فيه النظام لوقف تسمم الطلاب الذي أصبح يوميا.

تسمم 52 طالبة بأسوان

وأصيبت 52 طالبة بأعراض اشتباه تسمم، اليوم الأربعاء، بمدرسة الشيخة رفقة الابتدائية بنات بنجع العرب بمركز كوم أمبو في محافظة أسوان، وتم نقلهن إلى المستشفى المركزي لتلقي العلاج اللازم.

وتعرضت الطالبات لأعراض اشتباه في تسمم عقب تناولهن الوجبة المدرسية، وتم نقلهن إلى مستشفى كوم أمبو لإجراء التحاليل للتأكد من إصابتهن بالتسمم من عدمه.

250 طالب بالسويس 

كما أصيب، اليوم الأربعاء، 250 تلميذا بمدارس محافظة السويس، جراء تناول وجبة مدرسية فاسدة عبارة عن “بسكويت مغلف”.

وقال الدكتور رضا زغلول، مدير الطوارئ بمديرية الصحة والسكان بالسويس، إن عدد الطلاب المصابين بحالات التسمم بمدارس المحافظة وصل إلى 67 طالبا نتيجة تناول البسكويت المدرسى.

وأضاف الدكتور رضا زغلول -فى تصريحات صحفية اليوم- أن حالات المصابة وصلت إلى مستشفى السويس العام والباقى إلى مستشفى التأمين الصحى بمنقطة حوض الدرس وصلت من طلاب مدارس جنيفة وشندورة الابتدائية.

54 طالب بالمنوفية

جدير بالذكر أن مركز الباجور بمحافظة المنوفية، شهد الثلاثاء تسمم 54 طالبًا بكفر الخضرة بعد تناولهم بسكويت “الوجبة المدرسية”.

الثانية خلال أسبوع 

ولا تعتبر حالات التسمم اليوم هي الأولى من نوعها، فهي تعتبر الثانية خلال أسبوع والحادية عشر خلال عام، 

 و أصيب أكثر من 3266 طالبا وطالبة في 9 مدارس في مركز أخميم، بحالة تسمم بعد تناولهم الوجبات المدرسية “جبنة مثلثات”، وتم نقلهم لمستشفيات أخميم، وساقلتة، وسوهاج الجامعي، وسوهاج العام، والهلال للتأمين الصحي لعلاجهم.

وجبات غير مدون عليها الصلاحية

كشفت لجان المرور على المدارس، والتأكد من صلاحية الوجبات، في أول أيام تفعيل قرار الدكتور هشام عبدالباسط محافظ المنوفية بتشكيلها، عدم وجود تواريخ صلاحية البسكويت المقدم من القوات المسلحة في مدارس العرب، وكفر سنجلف.

وانطلقت اللجنة في عملها منذ صباح اليوم، وقادها بسيونى عيد رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة الباجور، وسامي سرور نائب رئيس المدينة، وحمدي القصاص مدير الإدارة التعليمية بالباجور، ولطفي عطا مدير ادارة تموين الباجور، وحمدي سراج مفتش الأغذية بالإدارة الطبية بالباجور.

وقامت اللجنة بالمرور على جميع المدارس الموجودة بنطاق المدينة، وتم التأكد من صلاحية التغذية المدرسية بجميع المدارس فيما عدا مدارس العرب وكفر سنجلف التي تم ضبط التغذية المدرسية بها غير مدون عليها تاريخ الإنتاج وانتهاء الصلاحية ، وتم التحفظ عليها وتحرير محضر بذلك مع الجهات المختصة.

وأصيب120 من تلاميذ الباجور وسرس الليان، بتسمم غذائي عيب تناولهم الوجبة المدرسية وتم نقلهم الي عدة مستشفيات، أمس الثلاثاء،

النواب يحمل الصحة المسؤلية

وأكد النائب أسامة شرشر، عضو مجلس النواب، أن ظاهرة إصابة الطلاب بالتسمم من الوجبات المدرسية المتكررة في عدد كبير من المحافظات، لم نشاهدها في الصومال، مشددًا على ضرورة معرفة من الذي يقف وراء الوجبات المدرسية.

وأضاف شرشر، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج “صباح دريم” المذاع على فضائية “دريم” اليوم الأربعاء، أن هناك لوبي فساد يحاول تصدير الأزمات لمصر في هذا التوقيت، مشيراً إلى أنه طالب من وزير التعليم بتطوير المنظومة التعليمية التي أصبحت خارج الخدمة.

برلماني يطالب بوقف الوجبات المدرسية

 طالب عصام القاضي، نائب البحيرة وعضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بوقف الوجبات المدرسية فورًا لما تمثله من خطر على صحة طلاب المدارس، وذلك بعد إصابة العديد من طلاب المدارس بمحافظتي المنوفية وسوهاج، بتسمم بعد تناولهم الوجبة المدرسية.

واقترح «القاضي»، أن يتم استبدال الوجبات المدرسية بمقابل مادي للطلاب؛ حيث إن المقابل المادي لن يتعدى قيمته نصف تكلفة الوجبات المدرسية، مؤكدًا أن منظومة الأغذية المدرسية إهدار للمال العام وبها فساد كبير.

وأكد أن البرلمان لن يدع هذه الكارثة تمر مرور الكرام، وسيكون هناك قرارات حاسمة خلال الفترة القادمة بجانب فتح تحقيق موسع للوقوف على الأسباب التي أدت إلى تسمم العديد من طلاب المدارس

وأشار إلى أن التحقيقات ستكشف مافيا الأغذية الفاسدة، مؤكدًا أنه لا يوجد عقل بشري يتقبل فكرة أن ماحدث للطلاب بالمدارس في كل المحافظات “تلبك معوي”.

تحميل وزارة الصحة المسؤلية

وحمل زكريا حسان، عضو مجلس النواب، وزارة الصحة مسئولية حادث تسمم تلاميذ المدارس في سوهاج، متهمًا الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة بالتضليل وغياب الشفافية، في إعلان الأرقام الحقيقية لواقعة التسمم.

 
وأضاف حسان -في مداخلة هاتفية لبرنامج “بنحبك يا مصر”، المذاع على فضائية «LTC» مؤخرا- إن المواطنين لا يتحملون أبدًا تسمم أولادهم، قائلا: “كل مسئول على رأس أي مصلحة حكومية بيدي التمام لرئيسه، ولا يراعي مصالح المواطنين”.

يذكر أن نشطاء تداولو، مستندًا يتبع جهاز الخدمات العامة العسكرية حول توريد الأغذية التي تسببت فى تسمم أطفال المدارس بسوهاج تم خروجها من مخازن “كوين سيرفيس” التى تم الموافقة عليها بتقرير سلامتها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023