شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

1354 مدنيًا سوريًا من الوعر يصلون إلى جرابلس

1354 مدنيًا سوريًا من الوعر يصلون إلى جرابلس
وصل ألف و354 مدنيًا سوريًا من مهجري حي "الوعر"، الذي تحاصره قوات النظام في مدينة حمص إلى مخيم اللاجئين في مدينة جرابلس بريف محافظة حلب شمالي البلاد.

وصل ألف و354 مدنيًا سوريًا من مهجري حي “الوعر”، الذي تحاصره قوات النظام في مدينة حمص إلى مخيم اللاجئين في مدينة جرابلس بريف محافظة حلب شمالي البلاد.

ووصلت الأحد 19 مارس 2017، قافلة تتألف من 32 حافلة تحمل مدنيين مهجرين من الوعر، إلى مدينة الباب بحلب، بعد رحلة استغرقت 22 ساعة، قبل انتقالها إلى جرابلس.

وتم نقل المدنيين إلى مخيم أنشأته رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (آفاد) في قرية العمارنة بجرابلس، ثم جرى تلبية جميع احتياجاتهم الأساسية.

من جانبه، قال رئيس فرع “آفاد” في ولاية غازي عنتاب التركية، سنان أتاقان، إن “آفاد أنشأت 230 خيمة لـ230 عائلة في المخيم المذكور، الذي تبلغ مساحته 12 دونمًا (تعادل 1000 متر مربع)”.

ولفت إلى أن “الجرحى والمرضى جرى نقلهم إلى المستشفيات، فيما الأطباء قاموا بتلقيح الأطفال في المخيم”.

وكان قد تم قبل أيام التوصل إلى اتفاق بين أهالي الوعر وروسيا ينص على أن تخرج عناصر المعارضة من الحي باتجاه ريف حمص الشمالي الذي تسيطر عليه المعارضة، أو إلى محافظة إدلب أو إلى المناطق التي سيطرت عليها المعارضة خلال عملية درع الفرات، بريف حلب الشمالي على الحدود التركية.

يذكر أنه خلال أسبوع تقدم 20 ألفًا و600 شخص بطلبات من أجل الخروج من حي الوعر المحاصر من قبل قوات النظام منذ 4 أعوام، سيتم نقل 12 ألفًا منهم إلى ريف حلب الشمالي، و6 آلاف و200 إلى إدلب، وألفين و400 إلى مناطق أخرى في ريف حمص، حسب اتفاق أُبرم في 13 مارس الجاري، وستكون مدته شهرين.

وتضمنت بنود الاتفاق تحمل قوات النظام السوري والقوات الروسية المسؤولية الكاملة عن سلامة الخارجين من الحي، وتم تشكيل لجنة عامة مؤلفة من ممثلي (لجنة حي الوعر -اللجنة الأمنية بحمص- الجانب الروسي) لتتولى الإشراف على تطبيق الاتفاق ومعالجة الخروقات.

وسيتم نشر كتيبة عسكرية روسية من (60 إلى 100 عنصر) بينهم ضباط روس، في حي الوعر بعد استكمال الخروج تتمحور مهامها في مراقبة تنفيذ مراحل الاتفاق.

يذكر أن حي الوعر، وهو آخر معاقل المعارضة في المدينة، شهد أعنف الحملات العسكرية مطلع فبراير الماضي، والتي استمرت حتى مطلع مارس الجاري، استخدمت فيها قوات النظام سلاح الجو بكثافة لم يشهدها الحي منذ اندلاع الثورة في مارس 2011.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023