شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بضعف الإدراك

دراسة:  شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بضعف الإدراك
مشروب الشاي له مكانة خاصة عند أغلب البشر خاصة العرب منهم، إلا ان دراسة جديدة قد تسهم في تعزيز تلك المكانة وتجذب إلى المشروب محبين جدد. مشروب الشاي له مكانة خاصة عند أغلب البشر خاصة العرب منهم، إلا ان دراسة جديدة قد تسهم في ت

مشروب الشاي له مكانة خاصة عند أغلب البشر خاصة العرب منهم، إلا ان دراسة جديدة قد تسهم في تعزيز تلك المكانة وتجذب إلى المشروب محبين جدد.

وأثبتت دراسة جديدة أن شرب الشاي يساعد على تقليل  خطر الإصابة بضعف الإدراك لدى كبار السن بمقدار النصف وبنسبة 86% للمعرضين وراثيًا للإصابة بالزهايمر.

و​أجريت الدراسة لمعرفة تأثير الشاي على الخرف في قسم الطب النفسي بجامعة سنغافورة الوطنية بإشراف الدكتور فينج لي، بحسب “إرم نيوز”.

وأشار الخبراء إلى أن شرب الشاي يساعد بشكل كبير في تجنب الإصابة بالزهايمر بين أولئك الذين عانى أحد أفراد عائلتهم من المرض، بالإضافة إلى أن هذه الدراسة ليست مقتصرة على نوع محدد من الشاي.

ويتم تشخيص الشخص على أنه مريض بالزهايمر بعد أن يعاني من صعوبة في تذكّر الأحداث الأخيرة، بالإضافة إلى صعوبة معالجته للمعلومات الجديدة أيضًا.

وتمت التجربة بفحص 957 شخصًا يبلغون من العمر 55 عامًا أو أكثر في الصين، واكتشفوا أن شرب الشاي بانتظام يقلل من خطر التدهور المعرفي لدى كبار السن بنسبة 50%.

وبحسب التجربة فإن الأشخاص الأكثر  عرضة للزهايمر بسبب جين  APOE e4، قد قلت  لديهم معدلات الإصابة بضعف الإدراك بنسبة 86%.

وكشفت الدراسة عن دور الشاي في تقليل مخاطر الإصابة بضعف الوظائف الإدراكية ليس مقتصرًا على نوع معين من الشاي، بمعنى أن الشاي بجميع أنواعه سواء كان أخضر أو أسود مفيد في هذه الحالة.

وقال الدكتور فينج: “في حين تم إجراء التجربة على كبار السن في الصين إلا أنه يمكن تطبيق النتائج على باقي أجناس البشر أيضًا وللنتائج التي توصلنا إليها انعكاسات هامة في الوقاية من الخرف”.

وأضاف: “يعتبر الشاي من أكثر المشروبات انتشارًا حول العالم، وتشير بيانات الدراسة التي أجريناها إلى أن اتباع نمط حياة بسيط وغير مكلف مثل شرب الشاي يمكن أن يقلل من خطر تعرّض الشخص لتطوير اضطرابات الجهاز العصبي في المراحل المتأخرة من العمر”.

وأشار الفريق البحثي إلى أن مكونات الشاي تحمل خصائص مضادة للالتهابات والتي يمكنها أن تحمي الدماغ.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023