شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالفيديو.. هكذا حوّل باحثون مصريون قشر “الجمبري” إلى أكياس بلاستيكية

بالفيديو.. هكذا حوّل باحثون مصريون قشر “الجمبري” إلى أكياس بلاستيكية
نجح باحثون، من جامعة النيل المصرية، في تطوير تقنية من شأنها تحول قشور الجمبري "الوربيان" المجفف إلى أكياس بلاستيكية قابلة للتحلل.

نجح باحثون، من جامعة النيل المصرية، في تطوير تقنية من شأنها تحويل قشور الجمبري “الوربيان” المجفف إلى أكياس بلاستيكية قابلة للتحلل.

واستغرق مشروعهم، عامين نجح خلاله فريق البحث في صنع نموذج مبدئي رقيق وواضح باستخدام مادة الكايتوسان التي توجد في قشور الكائنات القشرية.

عن المشروع

وقال الباحثون إنهم يشترون قشر الجمبري من مطاعم ومتاجر كبرى وصيادين بأسعار زهيدة، ثم يجري تنظيف القشر وإخضاعه لمعالجة كيميائية ثم إذابته وتحويله إلى محلول يجف ليتحول إلى أغشية رقيقة من البلاستيك في تقنية يقول فريق البحث إنه يمكن استخدامها في إنتاج صناعي واسع النطاق.

وينفذ المشروع بالتعاون بين فريق جامعة النيل المؤلف من أربعة باحثين وفريق بحثي في جامعة نوتنجهام في بريطانيا حيث أجرت إيرين سامي أبحاثا بعد حصولها على درجة الدكتوراه وبدأت تجربة بشأن هذه الفكرة.

ولم ينتج الفريق سوى عينات صغيرة وأمامه شوط قبل أن يتحول المشروع للإنتاج التجاري ولا يزال الفريق يعمل على تطوير مواصفات تسمح باستخدام المادة على نطاق واسع.

المشاركون في المشروع

وقالت إيرين سامي – التي تشرف على المشروع – “إنه إذا تم تنفيذ هذه الفكرة تجاريا فقد تساعد على الحد من المخلفات وزيادة الصادرات الغذائية لأن البلاستيك له مواصفات مقاومة للميكروبات والبكتيريا”.

وأضافت “سامي” أن الفريق يعكف على تعزيز مواصفات المادة مثل الاستقرار الحراري والمتانة.

ومن جهته أوضح الباحث هاني شبيب أن مصر تستورد نحو 3500 طن من الجمبري غير المقشر ينتج عنها حوالي ألف طن من القشور، مضيفا “المهم بالنسبة لنا في المشروع إننا شفنا قشر الجمبري بدل ما يترمي ممكن نخليه منتج بديل للبلاستيك. منتج نعمل منه أكياس قابلة للتحلل ويبقى المنتج اللي ما كانش له قيمة يبقى له قيمة دلوقتي.”

وقالت الباحثة المشاركة في المشروع، أمل الحسيني: “إن الاكياس الناتجة، آمنة للأكل أو بالنسبة للحاجة اللي بتتحط (توضع) فيها. بالإضافة إلى أنها كويسة للتربة لو أنا أرميها بتبقى كويسة للتربة. لو فيه حيوان مثلا أكلها حتبقى برضه آمنة بالنسبة له”.

إشادة بالمشروع

وفي أول رد فعل عالمي، قالت جامعة نوتنجهام إن هذه النوعية من تعبئة وتغليف المواد الغذائية لأجيال المستقبل يمكن أن تعزز صلاحية المواد الغذائية لفترات أطول وبكفاءة أعلى كما توفر في استهلاك الطاقة الأمر الذي يكون له أثر إيجابي بشأن فاقد الغذاء في دول عديدة.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023