شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

اهتامات المغردين ما بين “الأوسكار” و”أقباط العريش”

اهتامات المغردين ما بين “الأوسكار” و”أقباط العريش”
انشغل مستخدمو وسائل التواصل حول العالم بحفل جوائز الأوسكار الذي جرى الليلة الماضية بمدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة.

انشغل مستخدمو وسائل التواصل حول العالم بحفل جوائز الأوسكار، الذي جرى الليلة الماضية بمدينة لوس أنجلوس في الولايات المتحدة.

#Oscars 

وتفاعل المغردون على وسم #Oscars، الذي فاق عدد التغريدات عليه سبعة ملايين. وتابع ملايين الأشخاص حول العالم نتائج الأوسكار ومقاطع من الحفل عبر التغريدات والصور التي نشرتها وسائل إعلام مختلفة.

تنوع عرقي

وواجهت جوائز الأوسكار تهمًا بالتحيز خلال العامين الماضيين، وانطلقت حملات مناهضة انتقدت غياب التعدد العرقي عن الجوائز والترشيحات؛ فظهر في جوائز هذه السنة تنوع في الأعراق والتوجهات.

فعلى سبيل المثال: نال الممثل “ماهرشالا علي” جائزة أوسكار عن فئة أفضل ممثل مساعد لدوره في فيلم “مون لايت” Moon Light؛ ليصبح بذلك أول ممثل مسلم يحصل على الجائزة في تاريخ الأوسكار. كما حصلت الممثلة السمراء فيولا ديفيس على أوسكار أفضل ممثلة مساندة عن دورها في فيلم “فانسز” FENCES.

تنوع الموضوعات

وفي إطار التنوع في الموضوعات والرسائل السياسية التي كانت واضحة، حصد فيلم “الخوذ البيضاء” جائزة أفضل فيلم وثائقي قصير، ويتناول قصة رجال الخوذ البيضاء في مناطق سيطرة المعارضة في سوريا، واستلم الجائزة مخرج الفيلم، بينما غاب ممثلون عن الخوذ البيضاء بسبب ضغط العمل في ظل تصعيد القصف في سوريا، والفيلم من إنتاج شبكة نتفليكس.

فيلم البائع

ومن الجوائز التي لقيت صدى واسعًا على وسائل التواصل الاجتماعي أوسكار أفضل فيلم أجنبي، الذي فاز به فيلم “البائع” للمخرج الإيراني أصغر فرهادي، الذي قاطع حفل الأوسكار احتجاجًا على قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب منع مواطني سبع دول إسلامية من دخول الولايات المتحدة.

وأوكل “فرهادي” استلام الجائزة إلى رائدة الفضاء الأميركية الإيرانية الأصل أنوشه أنصاري، التي تلت بيانًا لفرهادي حمّل فيه الولايات المتحدة مسؤولية الحروب في الدول التي يرفض ترامب اليوم دخول مواطنيها.

لالا لاند وكوميديا الموقف!

ومن المواقف الطريفة في الحفل التي أشعلت مواقع التواصل الاجتماعي الخطأ الذي وقع في جائزة أفضل فيلم، وهو حدث غير مسبوق في تاريخ الأوسكار؛ إذ أعلن الممثل وارن بيتي فوز فيلم “لالا لاند”، وعندما صعد فريق الفيلم لاستلام الجائزة انتبه المنظمون إلى الخطأ، وسلم فريق عمل فيلم “لالا لاند” جائزتهم إلى فريق فيلم “مون لايت” الذي كان الفائز الفعلي.

أقباط العريش

في ظل الأزمة التي يعيشها أقباط العريش المصرية في هذه الأيام، تحوّل اسمهم إلى وسم تداول عليه رواد مواقع التواصل الاجتماعي تفاصيل عمليات الاستهداف والتهديدات والتهجير التي يتعرضون إليها بعدما قتل تنظيم الدولة الإسلامية ستة أقباط حتى الآن في هجمات متفرقة.

بيرسبيكتف

أطلقت “جوجل” مع بعض الشركاء تقنية جديدة لمساعدة المؤسسات الإخبارية ومنصات الإنترنت على رصد التعليقات المسيئة على مواقعهم الإلكترونية.

التقنية، التي أطلق عليها اسم “بيرسبيكتف”، ستراجع التعليقات وتقيّمها بناء على تشابهها مع تعليقات اعتبرها المستخدمون “مسيئة”. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023