شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الإكريلاميد..سرطان يدق جرس المدارس

الإكريلاميد..سرطان يدق جرس المدارس
بعد عام حافل بحالات التسمم التي انتشرت في مدارس محافظات مصر وأوقعت العشرات من الطلاب ضحايا الفساد الغذائي، ومؤخرا ترددت أنباء قد ترددت عن وجود مادة «الإكريلاميد» المسرطنة بمستويات مرتفعة عما تم تحديده من قبل «المنظمة الأوروبي

بعد عام حافل بحالات التسمم التي انتشرت في مدارس محافظات مصر وأوقعت العشرات من الطلاب ضحايا الفساد الغذائي، ومؤخرا ترددت أنباء عن وجود مادة “الإكريلاميد” المسرطنة بمستويات مرتفعة عما تم تحديده من قبل “المنظمة الأوروبية للصحة” فى بسكويت الأطفال. 

نفي رسمي

بعدما أثارت الواقعة الجدل بمواقع التواص الاجتماعي نفى الدكتور حازم عبدالدايم، المتحدث الإعلامي لوزارة الزراعة، وجود أى مواد سامة أو مسرطنة بالبسكويت الخاص بالتغذية المدرسية، موضحًا أن البسكويت الذى يوزع على الأطفال يخضع لإشراف مركز البحوث التابعة للوزارة.

وأكد عبدالدايم، فى مداخلة هاتفية ببرنامج، “90 دقيقة”، عبر فضائية، “المحور”، مساء الجمعة، أن هناك لجانا تابعة للوزارة تتابع ما يتم توزيعه على الأطفال، لأن صحة الأبناء أهم من أى شىء.

وأوضح المتحدث الإعلامى لوزارة الزراعة، أن بسكويت التغذية المدرسية مطابق للمواصفات العالمية، مستنكرًا الشائعة التى أطلقها أحد المواقع الإلكترونية وتسبب فى هذا اللغط.

حوادث التسمم

وأصبحت حوادث التسمم بالمدارس دوارة على جميع مدارس الجمهورية فقد أصيب 25 تلميذًا وتلميذة بمدرسة القلعاية الإعدادية بقرية أولاد جبارة بمدينة العسيرات جنوب محافظة سوهاج اليوم الأربعاء، إثر تناولهم أغذية فاسدة داخل المدرسة. وقد تم نقل بعض الحالات إلى مستشفى العسيرات المركزي وعدد آخر إلى مستشفي خاص، وتحويل عدد من الحالات إلى مستشفى سوهاج العام لخطورة حالتهم.

وفى الشرقية، سادت حالة من الهلع مدرسة الألفى الإعدادية بنين بمنيا القمح، بعدما اكتشفت إدارة المدرسة أن وجبات التغذية التى تسلمتها من أحد مصانع القطاع الخاص منتهية الصلاحية منذ أربعة أعوام، عقب توزيعها بقليل على الطلاب، وتم إنقاذهم من كارثة، بجمعها من الطلاب وإبلاغ مديرية التعليم.

وفى الدقهلية، سادت حالة من الارتباك بين مدارس الدقهلية فى أول يوم دراسى، بسبب عدم انتهاء أعمال الصيانة بعدد من المدارس.

وشهدت المدارس نسبة غياب مرتفعة بين الطلاب، بسبب انتشار شائعات بتأجيل الدراسة مع الجامعات.

وفى قنا، قرر المحافظ عبدالحميد الهجان، محافظ قنا، تحويل مدير مدرسة الشهيد عبدالمنعم رياض الثانوية بنين للتحقيق ونقله بسبب الإهمال وعدم انتظام الدراسة داخل المدرسة ووجود الطلاب خارج فصولهم.

وفي أكتوبر العام الماضي الماضي اكتشفت إدارة الأغذية التابعة للطب الوقائي 386 كيلو أغذية فاسدة داخل 176 مدرسة في الفيوم، بالاضافة إلى 416 لتر مشروبات ملونة محظور بيعها تقدم للتلاميذ أمام المدارس.

واستقبل مستشفى البلينا المركزي 37 تلميذا فى المرحلة الإعدادية مصابين بحالة قىء ومغص بالبطن، عقب تناولهم وجبة غذائية مدرسية.
وتم حجز الطلاب المصابين داخل قسم الباطنة وتوزيعهم على الغرف لتلقى العلاج، وأوضحت التحريات الأولية أن الأغذية الموردة للمدرسة كانت بمعرفة جمعية أهالى الزهراء بسوهاج، فتم التحفظ على باقى الكميات المسلمة للمدرستين، وجار تحرير محضر بالواقعة تمهيدا للعرض على النيابة العامة لتتولى التحقيق.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023