شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بنكيران: الملك يحسم تشكيل الحكومة.. ولابد أن نتحمل مسؤوليتنا التاريخية

بنكيران: الملك يحسم تشكيل الحكومة.. ولابد أن نتحمل مسؤوليتنا التاريخية
أكد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية المكلف، أن المشهد السياسي في البلاد لا يمكن أن يستمر بأي حال على الوضع الحالي، معتبرًا تأخر تشكيل حكومته الثانية ليس في صالح البلاد، ويربك مسارها، مشيرُا إلى أنه ينتظر عودة.......

أكد عبد الإله بنكيران، رئيس الحكومة المغربية المكلف، أن المشهد السياسي في البلاد لا يمكن أن يستمر بأي حال على الوضع الحالي، معتبرًا تأخر تشكيل حكومته الثانية ليس في صالح البلاد، ويربك مسارها، مشيرُا إلى أنه  ينتظر عودة العاهل المغربي من زيارته التي يقوم بها لعدد من الدول الإفريقية ليخبره بمصير مشاورات تشكيل حكومته، ولم يستبعد إجراء انتخابات مبكرة.

وقال “بنكيران”، في اجتماع للجنة المركزية لشبيبة العدالة والتنمية، ليلة السبت، ببوزنيقة (قرب الرباط)، إن “المشهد السياسي لن يبقى كما هو الآن إلى الأبد، فلابد من حل”، مضيفا أنه “قد نعيد الانتخابات، رغم أننا قلنا إننا لا نريد الإعادة، لأن الانتخابات هي لحظة مخاض صعب”.

وأضاف “بنكيران”، بحسب ما نقله الموقع الرسمي لحزب العدالة والتنمية، “أنا بصراحة أنتظر رجوع جلالة الملك، لأنه حينها، إما أن تكون لي حكومة لأرفعها له، أو لا تكون لأقولها له”.

وتابع: “هناك أسئلة ثقيلة تطرح اليوم، مرتبطة بالدستور الذي يقول إن الحكومة يترأسها الحزب الأول، وجلالة الملك اختار الأمين العام لرئاسة الحكومة في قراءة ديموقراطية عالية للنص الدستوري، ثم يحاول البعض الوقوف في وجه كل هذا، فهذا يعني أن الأحزاب الأخرى لا تبالي بالديموقراطية ولا تبالي بأصوات الناخبين”.

وأكد “بنكيران” أن هذا الوضع “يجعلنا نعيش أمام مشهد سوريالي غير معقول، ولا يمكن أن نبقى ننظر صامتين، لابد أن نتحمل مسؤوليتنا التاريخية”.

وأضاف “نحن مسالمون، مرنون، لكن يبدو أن الأطراف الأخرى لا تستقبلنا بالقبول الحسن، فهي لا تريدنا، لأن عندنا هدف واضح وهو الاستمرار في الإصلاح”، معتبرا أن “الإصلاح ليس أمرا لحظيا، بل يحتاج إلى دينامية (حركية) تدخل للمجتمع، وهي قد دخلت بالفعل”.

وخاطب بنكيران شباب حزبه بقوله إن “عدم الإصلاح هو خطر على الجميع، عليكم وعلى وطنكم ودولتكم، ولا يمكن القبول به”.

وعيّن العاهل المغربي الملك محمد السادس، في 10 أكتوبر الماضي، بنكيران، رئيسا للحكومة، وكلفه بتشكيل حكومة جديدة، عقب تصدر حزب العدالة والتنمية الانتخابات البرلمانية التي جرت في 7 من الشهر ذاته.

ولا ينص الدستور المغربي صراحة على ما يتم إجراؤه في حال فشل الحزب الفائز في تشكيل الحكومة، كذلك لم يحدد مهلة زمنية معينة لتشكيلها من الشخص المكلف بذلك.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023