شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بسبب الركود وتراجع قوة الشراء.. “جهينة” تخفض استثماراتها في 2017

بسبب الركود وتراجع قوة الشراء.. “جهينة” تخفض استثماراتها في 2017
أعلنت شركة "جهينة" للصناعات الغذائية، أكبر مُنتِج للألبان والعصائرالمعبأة في مصر، أنها ستخفض استثماراتها هذا العام، في ظل حالة الركود التجاري وتراجع القوة الشرائية.

أعلنت شركة “جهينة” للصناعات الغذائية، أكبر مُنتِج للألبان والعصائرالمعبأة في مصر، أنها ستخفض استثماراتها هذا العام، في ظل حالة الركود التجاري وتراجع القوة الشرائية.

ووفقًا لتصريحات صحفية صادرة عن الرئيس التنفيذي لشركة جهينة للصناعات الغذائية سيف صفوان ثابت، فإنه تم استثمار نحو 450 مليون جنيه في 2016 من إجمالي استثمارات متوقعة بقيمة 500 مليون جنيه، وذلك دون أن يخوض في أي تفاصيل بشأن قيمة الاستثمارات المتوقعة هذا العام؛ لكنه أكد أنه في “هذا العام سنخفض الاستثمارات، وستكون أقل كثيرًا عن العام الماضي؛ بسبب حالة الركود وانخفاض القوة الشرائية للمستهلك”.

وتابع صفوان في تصريحاته: “لدينا طاقات إنتاجية تكفي احتياجاتنا حتى 2018، وبالتالي لا توجد ضرورة ملحة للتوسع. نريد التركيز بشكل أكبر هذا العام على تحسين التدفقات النقدية لدينا”.

وأشار إلى أن شركته رفعت أسعار المنتجات خلال العام الماضي بنحو 35% بشكل تدريجي، وتتوقع “زيادة طفيفة بين 5 و10% في الأسعار خلال الفترة المقبلة”؛ لكنه أضاف: “لم نمرر زيادة تكلفة الإنتاج بالكامل للمستهلك. نعمل في سلعة أساسية وحساسة جدًا”.

وقال “ثابت” إن التعويم أضرّ بالقوة الشرائية، ومشكلته أنه جاء متأخرًا للغاية، موضحًا أن التعويم وخسائر فروق العملة خفّضا هامش ربح الشركة في 2016 بين 5 و7%. وأضاف “ثابت”، الذي عمل من قبل في ميولار الألمانية للألبان: “ما زلنا نحافظ على حصصنا السوقية، باستثناء العصائر، حصتنا فيها انخفضت إلى أقل من 23%؛ لكن الشركة تستهدف التوسع في التصدير الذي يمثل نحو 3.5% من مبيعاتها، وتركز حاليًا في خطط التوسع على أسواق الدول الإفريقية الواقعة جنوبي الصحراء الكبرى”.

وأضاف: “بعد تحرير سعر الصرف خفضنا الإنتاج برقم في خانة الآحاد، وهذا أمر محبط؛ لأنه كان لدينا سنويًا زيادة في الإنتاج برقم في خانة العشرات، وفي السنوات السيئة كانت الزيادة تكون بنسبة 10%، ولدينا مخزون كبير من المواد الخام يكفينا حتى سبتمبر المقبل، ونتوقع تراجع أرباح الشركة في الربع الأول من هذا العام، على أن تتحسن بداية من الربع الثاني خلال موسم رمضان”.

وقال “ثابت” إن صافي الربح في الربع الأخير من 2016 أفضل من الربع الثالث، لكنه أقل من الربع المقابل من 2015.

وتشمل نتائج الربع الرابع أرباح بيع بعض الأصول غير المستغلة، لكن هذا ليس السبب الرئيس في ارتفاع الأرباح؛ فهناك أيضًا زيادة أسعار المنتجات.

وتابع: “بدأنا التشغيل التجريبي لإنتاج الجبن الأبيض، على أن نبدأ الإنتاج الفعلي في أبريل، وما زالت لدينا التوقعات نفسها بمساهمة منتجات آرلا فودز التي نوزعها في مصر والجبن الأبيض بـ5% من مبيعات هذا العام”.

وبلغ صافي ربح جهينة في الربع الثالث من 2016 نحو 58.189 مليون جنيه، انخفاضًا من 88.234 مليون جنيه في الربع الثالث من 2015، وقفز صافي ربح الشركة في الربع الأخير من 2015 نحو 85% عن الفترة المقابلة من 2014.

وتبلغ الحصة السوقية لجهينة في الألبان نحو 60% وفي الزبادي والرايب نحو 35 %.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023