شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عشر رسائل هامة من حديث “ترامب” و”نتنياهو” في البيت الأبيض

عشر رسائل هامة من حديث “ترامب” و”نتنياهو” في البيت الأبيض
عقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤتمرًا صحفيًا في إطار أولى زيارات نتنياهو إلى البيت الأبيض بعد تولي دونالد ترامب الرئاسة الأميريكية، وجاءت أبرز رسائلها كالتالي:

عقد الرئيس الأميركي دونالد ترامب ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مؤتمرًا صحفيًا في إطار أولى زيارات نتنياهو إلى البيت الأبيض بعد تولي دونالد ترامب الرئاسة الأميريكية، وجاءت أبرز رسائلها كالتالي: 

1- عدم التمسك بحل الدولتين

الرئيس الأميركي دونالد ترامب أوضح أنه ليس متمسكًا بحل الدولتين “الفلسطينية والإسرائيلية” للصراع في الشرق الأوسط، ولكنه سيدعم ما يتفق عليه الطرفان في المفاوضات، مضيفًا: “هناك حل الدولتين، وهناك حل الدولة الواحدة لأزمة الشرق الأوسط، حل الدولتين أسهل؛ ولكن أنا أؤيد ما يتفق عليه الطرفان”.

2- التوصل إلى اتفاق سلام

وأكد الرئيس الأميركي أن الولايات المتحدة ستعمل على التوصل إلى اتفاقية للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين، مبينًا أنهم سيعملون مع كل الأطراف.

3- ادّعاء حمل الفلسطينيين للكراهية

زعم ترامب أن الفلسطينيين يحملون الكراهية، مطالبًا إياهم بالتخلي عنها من أجل إحلال السلام، على حد قوله، وتابع: “يجب على إسرائيل أن تبدي بعض المرونة في المفاوضات من أجل السلام”.

4- وقف بناء مستوطنات جديدة

طالب ترامبُ “إسرائيل” بإبداء مرونة، ووقف بناء مستوطنات جديدة في الأراضي الفلسطينية.

5- الملف النووي الإيراني

وحول الشأن الإيراني، تعهد الرئيس الأميركي دونالد ترامب لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو بأنه سيفعل المزيد لمنع إيران من امتلاك سلاح نووي، قائلًا: “أعتقد أن بوسعنا التصدي لخطر إيران وعدوانها”.

6- نقل السفارة الأميركية إلى القدس المحتلة

اعتبر ترامب أنه يودّ أن يرى السفارة الأميركية تُنقل إلى القدس المحتلة، مشيرًا إلى أنه يبحث الأمر “بعناية كبيرة”.

7- الاعتراف بـ”إسرائيل”

وفي المقابل، رأى نتنياهو أن على الفلسطينيين الاعتراف بما أسماها “الدولة اليهودية”، وكرر زعمه بأن مصدر الصراع هو “الرفض الفلسطيني المستمر للاعتراف بإسرائيل ضمن أي حدود”.

8- انضمام العرب إلى “إسرائيل”

أكد نتنياهو أنه يرغب في انضمام شركاء عرب إلى ما وصفه “السعي إلى السلام مع الفلسطينيين”. وقال: “للمرة الأولى في حياتي وفي حياة دولتي لا ترى الدول العربية في المنطقة إسرائيل عدوًا؛ بل حليف”، وأضاف: “هذا التغيير في منطقتنا يخلق فرصة لتعزيز الأمن والتقدم نحو السلام”.

9- الأزمة الأميركية الإيرانية

وحول الموضوع الإيراني، أعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي عن شكره للرئيس الأميركي على موقفه من هذه القضية، قائلًا: “لقد بذل الرئيس ترامب خلال عدة أسابيع ماضية جهودًا مهمة للغاية، على الرغم من أنه في المرحلة البدائية فقط من الرئاسة”.

وأوضح نتنياهو أنه “لفت إلى الانتهاكات التي قامت بها السلطات الإيرانية وتنفيذها تجربة إطلاق صاروخ باليستي”، مضيفا: “أرحب بذلك”؛ أي بجهود ترامب في هذا المجال.  

10- بناء المستوطنات

وفي رده على إشارة الرئيس ترامب إلى ضرورة إبداء السلطات الإسرائيلية مزيدًا من المرونة وممارسة ضبط النفس بشأن بناء المستوطنات، أكد نتنياهو أن “قضية الاستيطان لا تمثل محور النزاع ولا القوة الدافعة له”، مضيفًا أن “هذه المسألة يجب حلها في إطار مفاوضات السلام”.
 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023