شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

لماذا الدول الإسكندنافية الأكثر سعادة في العالم؟

لماذا الدول الإسكندنافية الأكثر سعادة في العالم؟
كثيرًا ما يربط الأطباء بين الأجواء الباردة والاكتئاب؛ إلا أن الدول الإسكندنافية كسرت هذه القاعدة، بعد أن تصدرت قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم خلال السنوات السابقة؛ فلم تمنع الثلوج والأمطار البهجة عن مواطني الدنمارك و

كثيرًا ما يربط الأطباء بين الأجواء الباردة والاكتئاب؛ إلا أن الدول الإسكندنافية كسرت هذه القاعدة، بعد أن تصدرت قائمة الدول الأكثر سعادة في العالم خلال السنوات السابقة؛ فلم تمنع الثلوج والأمطار البهجة عن مواطني الدنمارك والنرويج والسويد.

يقول مايك ويكنغ، مدير معهد بحوث السعادة، إن “هناك مستوى عاليًا من الثقة بين الدنماركيين، ليس بين المقربين فقط؛ بل بين الغرباء أيضًا. والشعور بالأمان أيضًا: حين يفقد الشخص عمله، بإمكانه الحصول على تخصيصات، وعند المرض يتعالج في المستشفى. الثروة هي العامل الثالث، عدم الحصول على المال يتسبب في شيء من التعاسة أيضًا. الدنمارك ليست أغنى بلد في العالم؛ ولكن الأمور تسير جيدًا”.

ويشار إلى أن اتباع هذه الدول لعدد من القواعد، ذكرها موقع “أبو نواف”، جعلها تتصدر مؤشرات السعادة العالمية؛ منها:

التواضع واحترام الآخرين

تتبع الدول الإسكندنافية، خاصة الدنمارك، “قانون جنتا”؛ وهي مجموعة من القواعد التي وضعها الروائي الدنماركي “أكسل ساندموس” في كتابه “لاجئ يشرع في طريقه”. يصف الكتاب حالات اجتماعية وظواهر كانت سائدة في مجتمع الدول الإسكندنافية وكانت محط انتقاد لساندموس، حتى عُدَّ الكتاب فيما بعد أشبه بقانون اجتماعي يُطبَّق ضمنًا في المجتمع كقانون.

1- إياك وأن تعتقد أنك شخص مميز.

2- إياك وأن تعتقد أنك أفضل منّا وأطيب.

3- لا تعتقد أنك أفطن منا.

4- لا تتخيل أنك أحسن منا.

5- لا تظن أنك تعرف أكثر منا.

6- لا تعتقد أنك أكثر أهمية منا.

7- لا تعتقد أنك تصلح لفعل شيء ما.

8- لا تضحك علينا.

9- لا تعتقد أن أحدًا يكترث لك.

10- لا تعتقد أننا سوف نتعلم شيئًا منك.

هذا القانون بشكل عام يدعو الناس إلى عدم الغطرسة والتبجح.

الموازنة بين العمل والحياة العائلية

يعرف الناس في هذه الدول كيفية تكريس وقت للعائلة. تُغلق معظم مكاتب العمل في الدنمارك في تمام الساعة الخامسة مساء، ولا يعمل الدنماركيون لساعات عمل إضافية. أما في السويد، فقد ذهبت بعض الشركات لما هو أبعد من ذلك، وذلك بخفض ساعات العمل إلى ست ساعات فقط يوميًا كمحاولة لزيادة الإنتاجية والسعادة. وغالبًا ما تذهب العائلات إلى الحدائق، أو السفر إلى الأقارب، أو ممارسة الرياضة.

تجمع العائلة أمام الموقد

هناك مصطلح في الدنمارك يعني خلق بيئة دافئة والاستمتاع بالأشياء الجيدة في الحياة مع الأصدقاء والأقارب، وهو “hyggee”؛ أي الجلوس أمام الموقد في الليالي الباردة، وارتداء سترة دافئة، وتناول الطعام اللذيذ. وهو ما يعني التكافل والراحة والدعم والاهتمام من أقرب الناس وأعزهم.

التوقعات الواقعية

تناقش “Malene Rydahl” في كتابها “Happy as a Dane” مفاتيح السعادة في الدول الإسكندنافية. ومن أهم الأسرار لعيش حياة سعيدة القدرة على تشكيل توقعات واقعية للحياة؛ لكن مع عدم التوقف عن الأحلام ووضع الأهداف الطموحة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023