شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“بي بي” ترفع استثماراتها بقطاع الطاقة بمصر

“بي بي” ترفع استثماراتها بقطاع الطاقة بمصر
تعتزم شركة بريتش بتروليم "بي بي" البريطانية، زياده استثماراتها في قطاع الطاقة بمصر خلال الفترة المقبل،وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة "بريتيش بتروليوم"، بوب دادلى، أن "مصر هي قِبلة الاستثمار في العالم".

تعتزم شركة بريتش بتروليم “بي بي” البريطانية، زياده استثماراتها في قطاع الطاقة بمصر خلال الفترة المقبل، وبحسب الرئيس التنفيذي لشركة “بريتيش بتروليوم”، بوب دادلى، أن “مصر هي قِبلة الاستثمار في العالم”.

جاء ذلك خلال فعاليات مؤتمر “إيجبس 2017″، أمس الثلاثاء، حيث قال “دادلى” أن “بي بي” تعتزم زيادة استثماراتها، دون ان يحدد حجم هذه الزيادة؛ وذلك نظرا “لثقتها في النظام الحالي، والتزام الحكومة المصرية تجاه الشركاء الأجانب”، وفقا لتصريحاته.

ومضى “دادلي: قائلا: “نعمل على الإسراع في تنفيذ استثمارات كبرى لنا في مصر، حيث وقعت الشركة اتفاقا مع شركة إينى الإيطالية لشراء 10% من حصتها في إمتياز (حقل) شروق قبال السواحل المصرية (شمال)”، معتبرا أن هذه الشراكة “تعكس نجاح مصر في جذب الاستثمارات العالمية في مجال البحث والاستكشاف والإنتاج، لاسيما باعتباره (شروق) أحد أكبر الاكتشافات التي تحققت في منطقة البحر المتوسط في مجال الغاز الطبيعي”.

وأوضح أن هذا الاتفاق يدفع قدما نحو استكمال تنمية حقل “ظهر” للغاز (شمال) وفق البرنامج الزمني المضغوط المتفق عليه، لبدء الإنتاج من المرحلة الأولى من الحقل بنهاية عام 2017، بحوالي 1000 مليون قدم مكعب يوميا، على أن تبلغ 2700 مليون قدم مكعب يوميا في عام 2019.

وتأتي تصريحات “دادلي” بعد أسبوع من إعلان شركة “دانة غاز” الإماراتية اعتزامها مراجعة خططها للاستثمار في مصر، ما لم تحصل على مستحقاتها بالكامل بحلول نهاية العام الجاري.

وتبلغ استثمارات “بي بي” في مصر  نحو 30 مليار دولار، بما يمثل نحو20% من استثماراتها في العالم, وتنتج قرابة 10% من إنتاج مصر من الزيت الخام والمتكثفات, إضافة إلي30% من إجمالي إنتاج مصر من الغاز.

وعانت مصر خلال السنوات الماضية من شح النقد الأجنبي اللازم لسداد مستحقات مالية لصالح الشركاء الأجانب يجب دفعها بالدولار الأمريكي.

ويستهدف معرض “إيجبس 2017″، الذي بدأ أمس الثلاثاء وينتهي بعد غد الخميس، إلى مساعدة المستثمرين في تحديد المتطلبات المستقبلية للمشاريع البترولية في مصر وخططها على المديين القصير والطويل، إضافة إلى الأولويات الإستراتيجية والمخططات الرئيسية لقطاع البترول.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023