شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

سعيد اللاوندي لـ”رصد”: اقتراح إنشاء فرع للجامعة العربية بدبي “فاشل”

سعيد اللاوندي لـ”رصد”: اقتراح إنشاء فرع للجامعة العربية بدبي “فاشل”
قال د. سعيد .اللاوندي، الخبير في العلاقات الدولية، إن اقتراح الإمارات بإنشاء فرع جديد لجامعة الدول العربية "فاشلٌ ولن يفيد كثيرًا؛ لأنه لن يضيف جديدًا، خاصة أن المركز الأساسي بالقاهرة يعاني معاناة شديدة ويحتاج إلى ترميم في

قال د. سعيد .اللاوندي، الخبير في العلاقات الدولية، إن اقتراح الإمارات بإنشاء فرع جديد لجامعة الدول العربية “فاشلٌ ولن يفيد كثيرًا؛ لأنه لن يضيف جديدًا، خاصة أن المركز الأساسي بالقاهرة يعاني معاناة شديدة ويحتاج إلى ترميم في الأداء واستعادة الدور؛ وبالتالي ليس من المنطق والعقل إنشاء فروع جديدة لأصل هش ويعاني ويتخبط ويكاد يكون قد توفي إكلينيكيًا ولا يستطيع أداء دوره ووظائفه كما تقول قوانينه أو حتى الحد الأدنى منها”. 

وأضاف “اللاوندي”، في تصريحات خاصة لـ”رصد”، أنه “بدلًا من دعوة الإمارات هذه أو اعتماد فروع للجامعة تجعلها أكثر هشاشة وضعفًا، يجب اتخاذ خطوات لإصلاح المقر الرئيس للجامعة من قبيل تدويل منصب الأمين العام للجامعة وعدم الالتزام بأن يكون الأمين العام من دولة المقر؛ خاصة أنه عُرْفٌ وليس قانونًا خاصًا بالجامعة”، متابعًا: “النقطة الثانية يتم إنشاء مؤسسات تتبع الجامعة للفصل في المنازعات العربية؛ مثل إنشاء محكمة العدل العربية وتفعيل ميثاق الدفاع المشترك وغيره من القوانيين واللوائح الأخرى التي تم تجميدها تقريبًا”. 

وحول هدف الإمارات من اقتراح إنشاء فرع لديها للجامعة قال “اللاوندي”: “هذا الاقتراح يأتي في إطار ما تقوم به الإمارات من إنشاء فروع لعدد من الأماكن والمؤسسات المهمة في العالم، مثل إنشاء فرع لجامعة السربون ومتحف اللوفر بالعاصمة دبي، وهو الشيء نفسه تقريبًا بالنسبة إلى الجامعة، وحتى لو كان الهدف سياسيًا فأرى أنه لن يُجدي كثيرًا، على الأقل في ظل حالة الجامعة الأم حاليًا؛ لذا يجب إصلاح الأصل أولًا ثم إنشاء فروع لها في أكثر من دولة عربية”. 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023