شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الرئيس اللبناني يبدأ زيارته لمصر لبحث العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة

الرئيس اللبناني يبدأ زيارته لمصر لبحث العلاقات الثنائية وقضايا المنطقة
وصل الرئيس اللبنانى ميشال عون الي القاهرة اليوم في زياره هي الأولى إلى مصر منذ توليه السلطة وسوف تستمرالزيارة لمدة يومين، ضمن جولته العربية الثانية التى تشمل القاهرة وعمان، وتبحث الزيارة عدة قضايا،

وصل الرئيس اللبناني ميشال عون إلي القاهرة اليوم في زيارة ضمن جولة عربية له تشمل مصر والأردن، حبث من المقرر أن تستمر الزيارة لمدة يومين، وأن يبحث الرئيس اللبناني مع نظيره المصري، عدة قضايا سواء على الصعيد الإقليمي أو الثنائي، فضلاً عن إجراء عدد من اللقاءات مع كبار المسئولين المصريين والعرب فى القاهرة.

وقال  مدير الإعلام بالقصر الرئاسى فى لبنان، الدكتور رفيق شلالة، إن هناك ملفات عديدة سيتناولها رئيس الجمهورية اللبنانية العماد ميشال مع الرئيس عبدالفتاح السيسى، مؤكداً أهمية توقيت اللقاء باعتباره أول لقاء على مستوى القمة بين مصر ولبنان بعد الشغور الذى حصل فى لبنان، وبالتالى كل الموضوعات ستكون محور بحث، وفقاً له.

وأضاف “شلالة”: “سيتم تناول العلاقات الثنائية، وبهذا الملف هناك عدة نقاط سيتم بحثها، أبرزها تفعيل الاتفاقيات بين لبنان ومصر، وهي أكثر من 15 اتفاقية تعاون سيتم التأكيد عليها تمهيداً لتوقيعها”.

وتابع: “سيتم خلال الزيارة مناقشة الوضع الإقليمي والتضامن العربي قبل انعقاد القمة العربية في 29 مارس المقبل، والتعاون في مواجهة الإرهاب، لا سيما أن مصر ولبنان عرضة لعمليات إرهابية من قبَل أطراف عدة، وهناك تعاون بين الأجهزة الأمنية بين البلدين، كما سيتم التفاهم على تعزيز التعاون بين البلدين”.

وذكر  سفير مصر السابق فى لبنان محمد بدر الدين زايد أن مصر تؤكد دوماً على عروبة لبنان وانتماء بيروت للعالم العربي في ظل ما يحدث في المنطقة ومحاولات الاستقطاب التي جرت خلال الفترة الماضية، مشيراً إلى أن الزيارة سوف تتطرق لمحاربة المشروعات الإقليمية الأخرى، ولا سيما من قبَل إيران لترسيخ فكرة الاعتماد على مذهب واحد وتأجيج الصراع الطائفي.

وشدد السفير المصري السابق في بيروت على أهمية الزيارة فى الوقت الحالى، خاصة قبل الاستعدادات المتعلقة بالقمة العربية المقبلة ومناقشة الأزمات المختلفة التى تؤثر على الأوضاع فى المنطقة.

وذكرت  مصادر دبلوماسية أن الرئيس اللبناني سوف يبحث إعادة تفعيل اللجنة المشتركة العليا التي يرأسها رئيسا حكومتَي لبنان ومصر، وتنشيط اللقاءات بين وزراء البلدين، إضافة إلى تكثيف التعاون السياحي والاقتصادي والصحي، بالإضافة إلى مناقشة الوضع الإقليمي، خصوصاً آفاق الحلول المقترحة لسوريا.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023