شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

15 رسالة من حاكم دبي لمصر والقادة العرب.. تعرف عليها

15 رسالة من حاكم دبي لمصر والقادة العرب.. تعرف عليها
ألقى الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، كلمة أمس (الأحد) أمام المشاركين في القمة العالمية للحكومات في دبي.

ألقى الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات ورئيس مجلس الوزراء وحاكم دبي، كلمة أمس (الأحد) أمام المشاركين في القمة العالمية للحكومات في دبي.

وانطلقت صباح الأحد الدورة الخامسة من “القمة العالمية للحكومات” بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ورعايته، وتستمر حتى 14 فبراير/ شباط الجاري، بمشاركة 150 متحدثًا في 114 جلسة، وحضور أكثر من 4000 شخصية إقليمية وعالمية من 139 دولة.

وحملت كلمة بن راشد رسائل إلى مصر والقادة العرب وجامعة البلاد العربية، جاءت هذه الرسائل كنصائح مهمة في وقت متأزم، وتحمل العلاج لجميع الأمراض الإقليمية؛ وهي:

1- بعض المسؤولين المحيطين بالقيادات العربية ينقلون لهم دائمًا أن الأمور طيبة، وهذا لا يعكس دائمًا الحقيقة والواقع.

2- المنطقة العربية مهْدُ الحضارة البشرية، ولا بد من أن يكون لدينا جميعًا أمل وتفاؤل، وأنا متفائل ولدي أمل.

3- نملك المقومات والموارد الطبيعية في العالم العربي، والإرادة موجودة؛ لكن الأهم وجود الإدارة على مستوى الحكومات والاقتصاد والبشر.

4- لدينا تحديات على مستوى الإدارة في العالم العربي، وهذا واضح من الفشل الذي نعانيه في العالم العربي في مجالات مثل الرياضة وغيرها.

5- مشكلات العالم لن تتوقف؛ لكن يجب علينا التركيز على النمو والعطاء، نجتهد في خدمة شعبنا وبلدنا وتحقيق التطوير الشامل.

6- لا يجب أن نفقد الأمل في تحقيق التقدم والتطور العربي على الرَّغْم من المشكلات والتحديات المحيطة.

7- الرؤية وحدها لا تكفي؛ فيجب وضع الخطط لإنجاز هذه الرؤية، والمقياس الحقيقي هو في الفعل.

8- صناعة القادة من أهم العناصر لتحقيق النجاح، ولا بد من وجود قيادة تجتهد، ونحن نعمل في الأوقات الحرجة بكل جد، والنجاح لا يقاس بحجم السكان وحداثة تأسيس البلاد ولا بالثروات النفطية؛ لكن بالإرادة والإدارة.

9- قيادة وشعب الإمارات تحب مصر والمصريين، والشيخ زايد بن سلطان -طيب الله ثراه- كان ينظر لمصر على أنها روح العرب.

10- الإنسان هو الذي يصنع الحضارة، والإنسان العربي يملك المقومات الحضارية والعودة من جديد.

11- أؤمن بوجود التآمر في استهداف البلاد، وهذا أمر قائم من آلاف السنين؛ فكل دولة تعمل لمصلحتها، ولكننا لا نقف عند ذلك التآمر، والإمارات تعرضت كغيرها من البلاد لمؤامرات، لكن ذلك لم يمنعنا من العمل والإنجاز.

12- اليوم نعيش في “سوق عالمي مشترك”، وبدلًا من مجرد الانفتاح العربي البيني والسوق العربية المشتركة يجب أن نتطلع على الانفتاح الدولي.

13- الانفتاح الاقتصادي والتجاري حقيقة واقعة، ولا يجب علينا في العالم العربي أن نميل للانغلاق الاقتصادي؛ فالسوق العالمية منفتحة.

14- على الجامعة العربية أن تكون فعلًا “جامعة”، وأن تفتح بابها أمام الشباب العربي ومشاريعهم وأفكارهم، أقترح أن يكون لدى جامعة البلاد العربية فرق عمل للشباب، ومستعدون في الإمارات لتوفير تدريب مكثف للشباب العربي ونقدم لهم خبراتنا.

15- الفساد معضلة كبيرة تواجه العالم العربي، والفساد والرشاوي سببٌ في تخلف العديد من البلدان، والفساد يبدأ من المطار.

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023