شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“آبل” تحتفظ بسجلات تصفحك لسنوات حتى بعد حذفها

“آبل” تحتفظ بسجلات تصفحك لسنوات حتى بعد حذفها
يظن مستخدمي منتجات "آبل" أنه يستطيع التخلص من كافة الروابط والسجلات الخاصة بتصفحه من خلال حذفها من حساياته الشخصية، ولكن تقارير أكدت أن الشركة تظل محتفظة بالسجلات القديمة.

يظن مستخدمي منتجات “آبل” أنهم يستطيعون التخلص من كافة الروابط والسجلات الخاصة بتصفحه من خلال حذفها من حساباته الشخصية، ولكن تقارير أكدت أن الشركة تظل محتفظة بالسجلات القديمة.

ونشرت شركة روسية تدعى Elcomsoft، تقريرًا لها قالت فيه، “إن سجل تصفح مستخدمي أجهزة آبل عبر متصفح سفاري كان متاحاً للشركة لأكثر من عام حتى مع حذف المستخدم للسجل على جهازه”.

وتحتفظ  آبل بسجل تصفح كل مستخدم ضمن سحابة icloud في سجل يعرف بإسم tombstone،حيث يتم مزامنة سجل تصفح المواقع بين أجهزة المستخدمين، بالتالي لو طلبت حذف سجل تصفح فترة زمنية ما من الآيفون خاصتك، يجب أن يتم حذفه من الآيباد أو الماك أيضاً.

وعندما تحذف سجل تصفحك فإن آبل تسمي العملية “إزالة” Clear وليس “حذف” delete.

وبحسب “بوابة التقنية”، عثرت الشركة بالصدفة على سجل تصفح يعود إلى مديرها التنفيذي Vladimir Katalov ولفترة بعيدة.

وحاول حذف سجل تصفح سفاري بنسخة 10.0.2 ثم مع استخدام برنامج خاص بالشركة استطاع الحصول مجدداً على حوالي 7000 رابط يعود بعضها إلى أكثر من عامين وتتضمن حتى كلمات البحث عبر محرك قوقل وغيرها.

وأكّد احد الخبراء أن برنامج الشركة تمكن من استرجاع 125203 سجل ورابط وصفحة ويب تمت زيارتها يعود بعضها إلى عام 2015 وذلك على الرغم من حذف سجل التصفح من متصفح سفاري.

لا يقتصر الأمر على سجلات تصفح سفاري فحسب، بل حتى الملاحظات النصية في تطبيق الملاحظات تحتفظ بها آبل لفترة شهر على الأقل بعد حذفها .

ويحتاج مستخدمي منتجات آبل إلى تفسير وتبرير احتفاظها بسجلات تصفح المستخدمين لسنوات حتى مع حذفهم تلك السجلات من أجهزتهم.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023