شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

بالأرقام.. الاحتياطي النقدي الإسرائيلي 4 أضعاف نظيره المصري

بالأرقام.. الاحتياطي النقدي الإسرائيلي 4 أضعاف نظيره المصري
صعدَ رصيدُ احتياطات النقد الأجنبي الإسرائيلي ليتجاوز حاجز الـ100 مليار دولار للمرة الأولى في تاريخه بنهاية يناير الماضي.

صعدَ رصيدُ احتياطات النقد الأجنبي الإسرائيلي ليتجاوز حاجز الـ100 مليار دولار للمرة الأولى في تاريخه بنهاية يناير الماضي.

وبحسب تقرير صادر عن البنك المركزي بإسرائيل مساء أمس (الأربعاء)، فإن احتياطات النقد الأجنبي صعدت 12.3% الشهر الماضي على أساس سنوي إلى 101.6 مليار دولار، صعودًا من 90.5 مليار دولار. أما على الأساس الشهري، فقد صعدت احتياطات النقد الأجنبي 3.2%، ارتفاعًا من 98.45 مليار دولار في ديسمبر؛ وهو الرقم الأعلى السابق المسجل في تاريخ البنك.

جاء ذلك بالتزامن مع إعلان البنك المركزي بمصر خلال الأسبوع الماضي عن حجم رصيد احتياطيات النقد الأجنبي بمصر التي كسرت حاجز الـ26 مليار دولار، لتسجل نحو 26.363 مليار دولاربنهاية يناير الماضي.

وبالمقارنة مع أرصدة الاحتياطي في البلدين، نجد أن الاحتياطي الإسرائيلي يساوي 4 أضعاف الاحتياطي المصري تقريبًا، أو بمنظور آخر يصل حجم الاحتياطي المصري إلى “ربع” حجم الاحتياطي الإسرائيلي فقط.

وبلغت احتياطات إسرائيل لدى صندوق النقد الدولي، أو ما تعرف بـ”حقوق السحب الخاصة SDR”، خلال يناير الماضي نحو 1.18 مليار دولار أمريكي.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023