شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

عقار جديد يرمم الأسنان المنخورة ويعيد نموّها دون “حشو”

عقار جديد يرمم الأسنان المنخورة ويعيد نموّها دون “حشو”
اكتشف علماء بريطانيون، دواء يستخدم في الأصل لمرض الألزهايمر، ولكنه يحفز الأسنان على إعادة النمو، ويندرج العقار تحت اسم Tideglusib.
اكتشف علماء بريطانيون، دواء يستخدم في الأصل لمرض الألزهايمر، ولكنه يحفز الأسنان على إعادة النمو، ويندرج العقار تحت اسم Tideglusib.
وبحسب ما أوضحت التجارب، فإن العقار يُصلح التجاويف الناشئة بعد أن يقوم بتحفيز الخلايا الجذعية الموجودة في لب الأسنان على توليد العاج من جديد والمساهمة في ترميم المواد المعدنية تحت المينا.
ويعتقد العلماء أن الاكتشاف قد يمثل تقدمًا في طب الأسنان، ويقلل الحاجة للحشوة المُتداولة في عمليات ملء تجويف السنّ التالف.
ووفقًا لما نشره “مونتكارلو”، فإن الدراسة المنشورة حول دواء Tideglusib في مجلّة Scientific Reports، أوضحت أنّ آلية عمل دواء Tideglusib تعطّل نشاط إنزيم “GSK-3” الذي يمنع عادة العاج عن التشكل داخل الأسنان المنخورة ممّا يتسبّب بآلام فظيعة تؤدي إلى حشو الأسنان أو خلعها تماما للمريض.

فبعد أن يُدمج دواء Tideglusib بمادة Glycogène synthase تُنقع إسفنجة قابلة للتحلّل بهذا المزيج لتوضع داخل تجويف الأسنان. وفي غضون 6 أسابيع فقط، يعود عاج السنّ المتضرّر وينمو ويتمّ إصلاح العيوب فيه. كما أنّ الإسفنجة المصنوعة من مادة الكولاجين تذوب بمرور الوقت من تلقاء نفسها.

وقد تُغني الطريقة الجديدة عن كل العلاجات الأخرى الترميمية بتوفير حلّ طبيعي أقلّ كلفة على المرضى.

ولا يزال أطباء الأسنان يضطرون لإصلاح عيوب الأسنان بحشوها بمواد خارجية مصنوعة من الكالسيوم أو منتجات السيلكون، ولكن جميع هذه الحشوات يكون مصيرها التفكك مع مرور الزمن لتعود الآلام إلى الأسنان مرة أخرى.

 

 



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023