شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“آبل” تخسر إحدى جولاتها أمام “سامسونج”

“آبل” تخسر إحدى جولاتها أمام “سامسونج”
أعلنت اليوم المحكمة العليا، نقضها لحكم سابق لمحكمة طالبت من شركة سامسنج دفع تعويض قدره 399 مليون دولار إلى شركة آبل، في قضية انتهاك براءة الاختراع.

أعلنت اليوم المحكمة العليا، نقضها لحكم سابق لمحكمة طالبت من شركة سامسنج دفع تعويض قدره 399 مليون دولار إلى شركة آبل، في قضية انتهاك براءة الاختراع.

وجاء في حيثيات الحكم، أن انتهاك سامسونج لبراءة اختراع خاصة بتصاميم شركة آبل، لا تنطوي على المنتج مجملاً ولكن لإحدى عناصره، مما يعني إن سامسونج لن تكون مضطرة لدفع غرامات على مجمل أرباح شركة آبل والتي تقدر بمئات الملايين من الدولارات.

وكانت شركة آبل قد طالبت بتعويض قدره مليار دولار، ولكن انخفض الملبغ إلى 548 مليون دولار، ثم وصل إلى 400 مليون دولار، بعد الاعتراضات المتتالية لمحاميو شركة سامسونج.

وبحسب “بوابة التقنية”، فإن محكمة أدنى درجة قد حكمت بدفع سامسونج تعويضات على أساس مجمل أرباح هواتفها الذكية وفقاً للقانون الذي يدعى “مواد التصنيع”، وتبعاً لكون العناصر المكونة للهاتف الذكي لا تباع بشكل منفصل للمستهلكين.

وأحالت المحكمة العليا القضية إلى محكمة الاستئناف الإتحادية لتحديد ما هو المبلغ الواجب على شركة سامسونج دفعه من أرباحها، حيث ستكون العملية صعبة حسب توقع العديد من القضاة.

وتمتلك قضية آبل ضد سامسونج جذوراً تاريخية تعود إلى ستيف جوبز الرئيس التنفيذي السابق لشركة آبل، ومعاركه ضد نظام أندرويد لتشغيل الأجهزة المحمولة وجميع الأجهزة التي تعمل وفق هذا النظام، والتي يدعي جوبز بأنها مسروقة من هاتف آيفون.

وصرح ستيف جوبز “سوف أقضي أنفاسي الأخيرة وأنفق كل قرش من رصيد شركة آبل الموجود في البنك والبالغ 40 مليار دولار، من أجل تصحيح هذا الخطأ”، وأضاف “سوف أدمر أندرويد، لأنه منتج مسروق، وأنا على استعداد للذهاب إلى حرب نووية في هذا الشأن”.

وقد فعلت شركة آبل ذلك عبر القضايا المرفوعة في جميع أنحاء العالم، ووافقت الشركات في عام 2014 على إسقاط جميع تلك الدعاوي المتعلقة ببراءات الاختراع خارج الولايات المتحدة، ولم يتبقى سوى الدعاوي المرفوعة ضمن الولايات المتحدة.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023