شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

دراسة: أشعة الشمس توفر حماية طبيعية من قصر النظر

دراسة: أشعة الشمس توفر حماية طبيعية من قصر النظر
على الرغم من الأضرار البالغة التي قد تسببها الأشعة فوق البنفسجية، والنصائح الكثيرة التي يوجهها الأطباء بالابتعاد عن أشعة الشمس في فترات معينة بسبب تلك الأشعة، إلا أن دراسات أثبتت فضلها في حماية العين من الإصابة بقصر النظر.

على الرغم من الأضرار البالغة التي قد تسببها الأشعة فوق البنفسجية، والنصائح الكثيرة التي يوجهها الأطباء بالابتعاد عن أشعة الشمس في فترات معينة بسبب تلك الأشعة، إلا أن دراسات أثبتت فضلها في حماية العين من الإصابة بقصر النظر.

ويعد قصر النظر هي إحدى الحالات الشائعة المتعلقة بالعين والتي تسبب ظهور الأشياء البعيدة بشكل ضبابي، بينما يمكن أن تُرى الأشياء القريبة بوضوح.

وأثبتت دراسة بريطانية حديثة، في جامعة لندن للصحة والطب الاستوائي، بأن تعرض المراهقين والشباب لأشعة الشمس، وخروجهم في الهواء الطلق، يحميهم من الإصابة بقُصر النظر، الذي بدأ ينتشر بشكل ملحوظ بين هذه الفئة في جميع أنحاء العالم.

واكتشف الباحثون، بعد إجراء الدراسة على 4187 مشاركًا، لا تزيد أعمارهم عن 65 عامًا، أن زيادة التعرض للأشعة الشمس فوق البنفسجية للأعمار من سن 14 إلى 19 سنة، و20 إلى 39 سنة يخفض حالات قُصر النظر.

وقالوا إن “نسبة مرتفعة من قُصر النظر المرتبط بالتحصيل العلمي، ينتج عن قلة الخروج في الهواء الطلق، والتعرض لأشعة الشمس”.

وأوضحت الدراسة أن هناك 3 خيارات رئيسية لعلاج قُصر البصر، وهي استخدام العدسات التصحيحية، مثل النظارات أو العدسات اللاصقة، لتعويض الضعف في القرنية، وثانيًا إجراء الجراحة بالليزر لتصحيح الضعف، والثالث هو زرع العدسات الاصطناعية في العين للتعويض عن طول النظر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023