شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

محاضرة لورشة الخط العربى بـ”بيت السنارى” و”زور خانة”

محاضرة لورشة الخط العربى بـ”بيت السنارى” و”زور خانة”
  "إن رحلة الخط العربى علمًا وفنًا زاخرة بالمحطات التى يجب أن تفاخر بها الأمة عبر تاريخها، فهو وعاء العربية الذى به...

 

"إن رحلة الخط العربى علمًا وفنًا زاخرة بالمحطات التى يجب أن تفاخر بها الأمة عبر تاريخها، فهو وعاء العربية الذى به حفظت ونشرت وازدانت حتى أقبل على تعلمه الأعجمى قبل العربى وتفنن به القاصى والدانى وسطر أسطورة باقية على مر الزمان".
 
انطلاقًا من هذا الهدف يقيم بيت السنارى محاضرة بعنوان إطلالة على الخط العربى يوم الأربعاء القادم 11يوليو وعن هدف المحاضرة أنها تجيب عن عدد من الأسئلة وهى: هل الخط العربى علم أم فن؟ هل هو قابل للتحسين؟ وما مدة ذلك؟ ما هى أنواعه الستة الرئيسية؟، مع التدريب على مهارة التفريق بينها، والإلماح إلى أنواعه الفرعية ومذاهبه الفنية.
 
وتتناول المحاضرة نشأة الخط العربي وتطوره مع دولة الإسلام وبعض حواضره وأعلامه، وأدوات الخط العربي، ونقد الخط العربي علما، وعلاقة الخط بالحقول العلمية الفنية المحيطة به، ونبذة عن منهجيات تدريس الخط الآن ودرجاته العلمية، والنشاطات والمسابقات المرتبطة به حول العالم .ويلقي المحاضرة حاتم الأنصارى حاصل على دبلوم التخصص فى الخط والتذهب وماجستير الأدب العربى – كلية دار العلوم جامعة القاهرة.
 
كما تقيم جمعية الورشة بقاعة الزور خانة ورشة الخط العربى ابتداء من يوم الأربعاء الموافق 7 يوليو ولمدة ثمانية أيام متواصلة، وتشمل الورشة تعليم أنواع من الخط العربي "الثلث – النسخ – الرقعة – ديواني – فارسي".


تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023