شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

السعودية أولى الدول العربية في لائحة المصارف الأكثر سلامة بالعالم

السعودية أولى الدول العربية في لائحة المصارف الأكثر سلامة بالعالم
أصدر "اتحاد المصارف العربية" أمس الأربعاء، بيانا قال فيه إن المملكة السعودية احتلت المركز الأول ضمن 20 مصرفاً عربياً في لائحة الـ250 مصرفاً الأكثر سلامة حول العالم برصيد ثمانية مصارف

أصدر “اتحاد المصارف العربية” أمس الأربعاء، بيانا قال فيه إن المملكة السعودية احتلت المركز الأول ضمن 20 مصرفاً عربياً في لائحة الـ250 مصرفاً الأكثر سلامة حول العالم برصيد ثمانية مصارف، بينما جاءت الإمارات في المركز الثاني برصيد سبعة مصارف.

وجاءت الكويت في المركز الثالث برصيد مصرفين، ثم البحرين وقطر والأردن برصيد مصرف لكل منها، واستند البيان التحليلي الصادر عن الاتحاد، إلى المعلومات التي نشرتها مجلة ذا بنكر المختصة بالشؤون المالية في عدد سبتمبر الجاري.

وأشار الأمين العام للاتحاد وسام فتوح، إلى أن “المنهجية التي اعتمدت في اختيار المصارف تمثّلت في أخذ أكبر 250 مصرفاً حول العالم استناداً إلى حجم الشريحة الأولى لرأس المال، وتدير هذه المصارف حوالي 98 تريليون دولار من الموجودات، وتوزع في 48 بلداً حول العالم”.

ووفق ما أعلنه تصنيف منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، تم قياس سلامة المصارف بالاستناد إلى مؤشرات عدة، بينها كفاية رأس المال وتتضمن مؤشري نسبة رأس المال إلى الموجودات ومعدل كفاية رأس المال وفق الشريحة الأولى لرأس المال، وجودة الأصول وتتضمن مؤشرين هما نسبة أعباء انخفاض قيمة الأصول إلى الدخل التشغيلي ومتوسط نسبة أعباء انخفاض قيمة الأصول إلى الدخل التشغيلي خلال السنتين الأخيرتين.

وبين المؤشرات أيضا مؤشر السيولة، وهو نسبة القروض إلى الودائع، والمؤشرات الربحية وتتضمن العائد على الموجودات خلال السنتين الأخيرتين، ومؤشر بيئة المخاطر.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023