شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

“هيكل” يهاجم السعودية ويمدح إيران.. مغردون: ابتزار بطلب من السيسي

“هيكل” يهاجم السعودية ويمدح إيران.. مغردون: ابتزار بطلب من السيسي
هاجم الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، المقرب من النظام المصري، النظام السعودي، في ظل توتر للعلاقات المصرية والإماراتية مع النظام السعودي؛ بعد التقارب بينه وبين جماعة الإخوان المسلمين، لتكوين تحالف سني يضم تركيا وحماس.

هاجم الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، المقرب من النظام المصري، النظام السعودي، في ظل توتر للعلاقات المصرية والإماراتية مع النظام السعودي؛ بعد التقارب بينه وبين جماعة الإخوان المسلمين؛ لتكوين تحالف سني يضم تركيا وحماس.

وصف “هيكل” سياسات السعودية ودول الخليج بالمتخلفة، متوقعًا زوال ملك آل سعود، وفي الوقت الذي هاجم هيكل السعودية ودول الخليج، كال المدائح والإطراء لإيران وحزب الله، وقال إن حزب الله يدافع عن نفسه في سوريا، فيما كشف أيضًا أن “مصر تسعى للتقارب مع إيران”، إلا أن ضغوطًا تمارس على السيسي، لثنيه عن هذا التقارب.

هجوم على السعودية

قال “هيكل” -في حوار مع جريدة السفير اللبنانية-: “السعودية ودول الخليج تتصرف بطريقة متخلفة، وتابع: مصر وإيران وتركيا أوطان حقيقية، والباقي كله يشكل فسيفساء بين أوطان حقيقية”.

تعتبر تصريحات هيكل، الأعنف ضد النظام السعودي منذ الإطاحة بالرئيس محمد مرسي وتولي عبدالفتاح السيسي مقاليد الأمور في مصر عقب انقلاب 3 يوليو، ويصفه المراقبون بـ”عراب الانقلاب”.

النظام السعودي سيسقط

أضاف هيكل، “إذا عدنا إلى أساس الموضوع فإنني أشك كثيرًا في أن تتخطى السعودية أزمتها، ولكن لا أعرف كيف ستكون النهاية وكيف ستتطور الأزمة، الملك سلمان ليس حاضرًا بما يكفي، وجيل الصغار متكبرون، ويأخذهم غرور القوة، النظام السعودي غير قابل للبقاء، أما البدائل فلا بدائل! ولا أحد عنده سلطة تخوله أن يكون البديل، هناك مشكلة حقيقية، وهذا هو ما يبقي السعودية”.

الاتفاق النووي

أكد هيكل، أن “السعودية ودول الخليج أضعف من أن تشاغب على الاتفاق النووي.. أوباما خطيب مفوّه، لكنه رئيس ضعيف في النظام الأميركي القوي.. التحدي الوحيد في المنطقة بالنسبة إلى أمريكا هو إيران”.

مدح إيران

وفي محاولة لتلميع صورة إيران لضرب النظام السعودي، وصف هيكل إيران بـ”صاحبة الصمود” الأسطوري الذي مكّنها من التوصل إلى الاتفاق النووي مع القوى الغربية، بما فيها الولايات المتحدة، معتبرًا أن “التحدي الوحيد الموجود في المنطقة بالنسبة إلى السياسة الأميركية هو إيران”، لكن عليها أن تقر بوجودها حقيقة واقعة، وهي لا تملك حلًا آخر.

ودافع “هيكل” عن تدخل حزب الله وحربه في سوريا بقوله: إن “قتال حزب الله في سوريا هو للدفاع عن نفسه، وليس معركة إثبات نفوذ”، مضيفًا “للسيد حسن نصر الله إشعاع معيّن.. فلا نحمّله ما لا يطيق”.

وقال: “الاتفاق النووي سيحدث ضجيجًا كبيرًا في الكونجرس، لكنه سيمر”، معتبرًا أن “ما غيّر الأوضاع ليس أوباما، بل صمود كوبا وإيران”.

وتابع: “أميركا تشغل إيران إلى أن تستولي بالكامل على سوريا والأردن”، ويرى أن “التناقض الإيراني الأميركي لم ينته، فإما أن يتغير النظام أو يتم إسقاطه”.

وحول مستقبل الأزمة في سوريا، يعلق هيكل: “إذا تحدثنا عن تقسيم سوريا فذلك يعني أننا نتحدث عن تقسيم العراق”.

سعي مصر للتقارب مع إيران

كشف “هيكل” عن سعي مصر للتقارب مع إيران، لكنه أشار إلى وجود “محاولات من أجل ثني السيسي عن التقارب مع طهران”، على حد تعبيره، دون أن يكشف عن الجهات التي تضغط على السيسي لعدم الانفتاح على إيران.

الإخوان المسلمون وحسن البنا

وحول الإخوان المسلمين، أكد هيكل أن “قوة التنظيم في أنه ورث التنظيمات الصوفية ذات النفوذ القوي في مصر.. “البنا” كان صوفيًا، واستخدم البنية التحتية للصوفيين”، موضحًا أن حسن البنا سلمه بيانًا بمكتبه في “الأخبار اليوم” قال فيه إن “المتطرفين في التنظيم ليسوا إخوانًا وليسوا مسلمين”.

وبخصوص الأوضاع العربية، يري هيكل أن العالم العربي يحتاج بين 12 إلى 15 سنة لتنتهي الفوضى، إلا أنه رغم ذلك “لا خوف على مصر من داعش”، كما اعتبر أن “أحوال مصر لا بأس بها”، وذلك على الرغم من التفجيرات الأخيرة ، على حد قوله.

ردود أفعال

أثار هذا الحوار مع هيكل، العديد من ردود الأفعال؛ حيث اعتبر البعض أنه يعبر عن توجه النظام المصري الجديد، في حين أكد آخرون أن الحوار يأتي في إطار الحرب الباردة بين السعودية والإمارات، ومحاولة من الإمارات للرد على مقال الكاتب الصحفي فهمي هويدي بصحيفة الشروق الذي هاجم فيه النظام الإماراتي.

قال الناشط السياسي هيثم أبو خليل: إن “هيكل بطل الأدوار القذرة، مشيرًا إلى أن هذا الحوار في توقيته له أكثر من دلالة.

وأوضح أبو خليل -في تصريح خاص لـ”رصد”- أن هيكل له علاقات نافذة في الإمارات.. وهو يقدم القرابين في هذا التوقيت ربما للتشويش على كلام فهمي هويدي الخطير عن العصابة الحاكمة في الإمارات.

وأضاف، بالفعل بدأت حرب باردة بين السعودية والإمارات.. وربما سنشاهد تصعيدًا غير مسبوق.

وأشار إلى أنه ربما يكون هذا الحوار حالة ابتزاز من عراب العسكر للسعودية بطلب من السيسي، وأن النظام المصري يرسل رسالة للنظام السعودي “ادعمونا.. أو ستفقدونا”.

هجوم مؤيدي الانقلاب

انتقدت الكاتبة الكويتية، فجر السعيد، (داعمة للنظام المصري) حوار الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل مع جريدة “السفير” اللبنانية، وهجومه على السعودية ووصف النظام السعودي بأنه غير قابل للبقاء.

وقالت “السعيد”، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “كلام محمد حسنين هيكل عن السعودية ودول الخليج يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك أن الرجل طاف مرحلة الخرف إلى الموت الإكلينيكي، كله من عبدالناصر”.

وقال المحامي خالد أبو بكر، إن حوار الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، مع جريدة “السفير” اللبنانية، وهجومه على السعودية، يمثل المادة الخام للخرف السياسي.

وكتب “أبو بكر”، عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “حديث هيكل عن المملكة العربية السعودية يمثل المادة الخام للخرف السياسي، وأشقاؤنا في السعودية تحملوا الكثير من هذا الخرف”.

هشتاج هيكل

وتصدر هاشتاج “هيكل” موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، بعد حوار الكاتب الصحفي محمد حسنين هيكل، مع جريدة السفير اللبنانية.

وحمل الهاشتاج، هجومًا كبيرًا من النشطاء السعوديين على هيكل، واتهامه بمحاولة تلميع “إيران”، ومهاجمة النظام السعودي.

قال “فيصل”: بعد تصريحات ‫#‏هيكل‬ و ‫#‏خلفان، بدأ النهش في عرض ‫‏سلمان بسبب مواقفه الحاسمة من إيران ومحاولة تكوين تحالف سني قوي وهذا ما يزعج مصر.‬

وذكر “الشرقاوي”: “جريدة السفير اللبنانية تستعين بهيكل لتسويق إيران وتضخيمها وتكرار النظرة الاستعلائية على الخليج”.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023