شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

وفاة الرئيس التركي الأسبق سليمان ديميريل

وفاة الرئيس التركي الأسبق سليمان ديميريل
صرح مسؤولون بأحد مستشفيات أنقرة، أن الرئيس التركي الأسبق، سليمان ديميريل، توفي في وقت مبكر اليوم الأربعاء، عن عمر ناهز التسعين عامًا.

صرح مسؤولون بأحد مستشفيات أنقرة، أن الرئيس التركي الأسبق، سليمان ديميريل، توفي في وقت مبكر اليوم الأربعاء، عن عمر يناهز التسعين عامًا.

وذكر موقع الجزيرة، أن الأطباء في مستشفى “غوفين” بالعاصمة أنقرة، أعلنوا -في بيان بُث عبر التلفزيون التركي- وفاة ديميريل في الساعات الأولى من فجر الأربعاء؛ بسبب قصور القلب وعدوى بالجهاز التنفسي.

وكان لديميريل مسيرة سياسية امتدت لأربعة عقود من الزمن، شغل خلالها منصب رئيس الوزراء خمس فترات، انتهت اثنتان منهما بانقلابين عسكريين أطاحا بحكومته، ثم تم تتويج هذه المسيرة باعتلائه سدة الحكم في تركيا.

وكان الرئيس ديميريل، قد تولى رئاسة تركيا في الفترة ما بين عامي 1993 و2000 في فترة تحالفات غير مستقرة في تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي، وانتهت تلك الفترة عندما أسس الرئيس الحالي رجب طيب أردوغان حزب العدالة والتنمية الحاكم الذي جاء إلى السلطة في عام 2002.

وظل ديميريل يعتقد أن الحكومات التي تولى رئاستها في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، يُعزى لها الفضل الأكبر في التحول الاقتصادي والاجتماعي لتركيا من مجتمع زراعي لحد كبير إلى دولة صناعية وحضرية مما رفع مستويات المعيشة لمعظم الأتراك.

ويرى منتقدوه، أنه كان نموذجًا لثقافة تضع السلطة فوق المبادئ، وساعد في ترسيخ مظاهر المحسوبية والثراء الحرام.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023