شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

الأردن يدعو لإطلاق مفاوضات جادة بين إسرائيل والفلسطينيين

الأردن يدعو لإطلاق مفاوضات جادة بين إسرائيل والفلسطينيين
دعا وزير الخارجية الأردني ناصر الجودة، اليوم الأحد، إلى "أهمية إعادة مفاوضات جادة وفاعلة بين إسرائيل والفلسطينيين تعالج كافة قضايا الحل النهائي التي تمس مصالح أردنية حيوية"

دعا وزير الخارجية الأردني، ناصر الجودة، اليوم الأحد، إلى “أهمية إعادة مفاوضات جادة وفاعلة بين إسرائيل والفلسطينيين تعالج كل قضايا الحل النهائي التي تمس مصالح أردنية حيوية”.

جاء ذلك خلال اجتماع لممثلي 43 دولة تمثل دول الاتحاد من أجل المتوسط “دول أوروبا والشرق الأوسط”، والذي عقد في العاصمة الأردنية عمان، اليوم، باستضافة من وزارة الخارجية الأردنية.

ويعيش نحو 2 مليون لاجئ فلسطيني في الأردن الذي يسعى إلى حصولهم على حق العودة والتعويض، بخلاف المقدسات الإسلامية في القدس التي لا تزال تحت وصايته بموجب اتفاقية السلام الأردنية- الإسرائيلية الموقعة عام 1994.

وناقش المشاركون من وزارات خارجية الدول المشاركة إضافة إلى سفرائهم في الأردن عدداً من قضايا المنطقة والإقليم، أبرزها عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والأوضاع الأمنية في سوريا والعراق، بحسب ما نقلته الوكالة الرسمية الأردنية.

وبحسب المصدر ذاته، يعقد الاجتماع لأول مرة في الأردن كدولة من خارج دول الاتحاد الأوروبي، تقديرا واعترافا بالدور الأردني الفاعل في رئاسة الاتحاد من أجل المتوسط الذي يتولى الأردن رئاسته المشتركة مع الاتحاد الأوروبي منذ العام 2012.

وفي كلمته بالاجتماع، دعا وزير الخارجية الأردني ناصر جودة إلى “أهمية إطلاق مفاوضات جادة وفاعلة تعالج كل قضايا الحل النهائي التي تمس مصالح أردنية حيوية”.

وقال إن “العمل جار مع دول الاتحاد لترتيب عقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية لدول الاتحاد من أجل المتوسط في عمان، وبذل كل الجهود لمواجهة التحديات التي تواجه الإقليم”.

كما أكد الوزير الأردني “أهمية الالتزام بحل الدولتين (الفلسطينية الإسرائيلية) لأنه بدون ذلك لن يكون هناك أمن، والسلام كفيل بجلب الأمن ليس لإسرائيل فقط إنما لكافة دول المنطقة”.

وتوقفت عملية السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين أواخر أبريل من العام الماضي، بعد استئناف دام 9 أشهر برعاية أمريكية، في أعقاب رفض إسرائيل الإفراج عن الدفعة الأخيرة من الأسرى القدامى، والتي كانت مقررة أواخر مارس العام الماضي، وهو ما أعقبه توقيع فلسطين على الانضمام لـ15 معاهدة واتفاقية دولية، في خطوة نددت بها تل أبيب وهددت باتخاذ عقوبات ضدها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023