شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

أردوغان: نسعى لنكون بين “العشرة الأوائل” في الصناعات الدفاعية

أردوغان: نسعى لنكون بين “العشرة الأوائل” في الصناعات الدفاعية
أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عزمهم المضي قدما في رفع مستوى معايير الحياة بالنسبة للمواطنين من خلال إجراء الإصلاحات اللازمة في مجالات الصحة والتعليم والأمن الاجتماعي والمساعدات الاجتماعية

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عزمه المضي قدما في رفع مستوى معايير الحياة بالنسبة للمواطنين من خلال إجراء الإصلاحات اللازمة في مجالات الصحة والتعليم والأمن الاجتماعي والمساعدات الاجتماعية، مضيفا أنهم أنهم يهدفون إلى أن تحتل تركيا مركزًا بين أول 10 دول على مستوى العالم في مجال الصناعات الدفاعية.

وأشاد- خلال كلمة أمام منتدى الأعمال التركي– الألباني المشترك، بالعاصمة الألبانية تيرانا- بالجهود التي تبذلها تركيا في مجال المساعدات الإنسانية، مشيرًا إلى أن قيمة المساعدات التي كانت تقدمها بلاده قبل 12 عاما، كانت 45 مليون دولار فقط، وأنها وصلت إلى الآن إلى 4.5 مليار دولار تحتل بها المرتبة الثالثة على مستوى العالم بعد الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا

و نقلت “أخبار تركيا” عن أردوغان أن معدل الدخل القومي للبلاد زاد من 230 مليار دولار في العام 2002، إلى 800 مليار في العام الماضي، وأن معدل الدخل السنوي للفرد ارتفع من 3500 دولار إلى 10500 لافتا إلى أنهم يعتزمون رفع الدخل القومي للبلاد إلى تريليوني دولار في العام 2023 الذي يعتبر الذكرى المئوية الأولى لتأسيس الجمهورية التركية.

وأضاف: “لقد ارتفعت القيمة الإجمالية لصادراتنا في الـ12 عاما الماضية من 36 مليار دولار، إلى 158 مليار، و95% من تلك الصادرات عبارة عن منتجات صناعية، كما نحتل المرتبة الأولى على مستوى أوروبا في مجال الإنتاج الزراعي. وباتت منتجاتنا تصل إلى كافة بلدان العالم. وهدفنا رفع قيمة الصادرات إلى 500 مليار دولار بحلول العام 2023”.

وأوضح “أردوغان” أن جميع الديون لصندوق النقد الدولي تم تسديدها قبل 12 عاما والتي قدرت بـ23.5 مليار دولار، مشيرا إلى أن بلاده وصلت إلى مكانة تستطيع معها إقراض ذلك الصندوق دينا، لافتا إلى أن احتياطي البنك المركزي 120 مليار، وكانت نسبة الفائدة على القروض 36%، لكنها انخفضت الآن إلى رقم مكون من خانة واحدة”.

وأشار إلى أن نسبة النمو التي حققتها البلاد في الفترة من 2003 حتى 2013 بلغت 5% تقريبا، مضيفا أن معدل الدين الخارجي مقارنة بالدخل القومي لتركيا، انخفض من 73% إلى 35%.

وأفاد “أردوغان” أن نسبة النمو في البلاد بلغت 2.9% في العام 2014 بالرغم من حالة الركود الاقتصادي العالمية، موضحا أن تركيا تمكنت خلال العشر سنوات الماضية من تنفيذ استثمارات مباشرة دولية بقيمة 12.04 مليار دولار سنويا، في حين أن هذا الرقم كان مليار واحد فقط سنويا

وألمح إلى الجهود التي تبذلها تركيا في مجال التعليم بالنسبة للطلاب الأجانب، مشيرا إلى أن 50 ألف طالب من 155 دولة مختلفة حول العالم يدرسون في تركيا حاليا، منهم 13500 يأخذون منحا من الحكومة في مختلف الجامعات

وأشار “أردوغان” إلى أن العام الماضي شهد قدوم ما يقرب من 400 ألف شخص من أجل تلقي العلاج، وأن عدد القادمين لغرض السياحة وصل إلى 37.5 مليون شخص في العام 2014، وأن هذا الرقم يزداد عاما بعد آخر، بحسب قوله.

وعن العلاقات الثنائية بين تركيا وألبانيا، قال أردوغان، إن هناك أواصر تضرب بجذورها في أعماق التاريخ تربط بين البلدين، مشيرا إلى أن الدولتين حليفتين في حلف شمال الأطلسي “الناتو”، مؤكدا أنهم عازمون على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين في المستقبل، موضحا أن الزيارات المتبادلة بين مسؤولي البلدين بين الحين والآخر، من شأنها تعزيز تلك العلاقات ودفعها للأفضل.  

ووصل الرئيس التركي إلى العاصمة الألبانية تيرانا، في وقت سابق أمس، في مستهل زيارة رسمية لعقد مباحثات مع المسؤولين هناك، برفقة، نائب رئيس الوزراء،ووزير الداخلية، ووزير الصحة ،ووزيرة الأسرة والسياسات الاجتماعية، ورئيس الشؤون الدينية، ورئيس وكالة  التعاون والتنسيق التابعة لرئاسة الوزراء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023