شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

خبراء.. تحرير أثيوبيين من ليبيا مسرحية كشفت كذب السيسي

خبراء.. تحرير أثيوبيين من ليبيا مسرحية كشفت كذب السيسي
وصف عدد من الخبراء تحرير مصر لمجموعة من الأثيوبيين في ليبيا، واستقبال قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي لهم في المطار بالمسرحية الهزلية، وقال أحد الأثيوبيين المحررين: إن الرجال كانوا محتجزين فقط لدى جهاز "مكافحة الهجرة..

وصف عدد من الخبراء تحرير مصر لمجموعة من الأثيوبيين في ليبيا، واستقبال قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي لهم في المطار بالمسرحية الهزلية.

ونقلت وسائل إعلام رسمية مصرية عن السيسي قوله: إن مجموعة من الإثيوبيين كانوا خطفوا في ليبيا، وصلوا مطار القاهرة يوم الخميس بعد أن أنقذتهم قوات الجيش المصري.

المحتجزون يكذبون السيسي

وفي المقابل كذب أحد المواطنين الإثيوبيين المحررين من المجموعة تصريحات السيسي، كما شكك مصدر ليبي تلك الرواية، قائلاً: إن الرجال كانوا محتجزين فقط لدى جهاز “مكافحة الهجرة غير الشرعية” الليبي.

وقال أحد الإثيوبيين إنهم كانوا محتجزين لدى سلطات الهجرة الليبية، وأضاف في تصريحات صحافية، في المطار “الحكومة الليبية جاءت وأخذتنا إلى هيئة الهجرة غير المشروعة، ثم أخذتنا الحكومة المصرية من هناك”، كما أكد مسؤول ليبي هذه الرواية.

الإعلام المصري يحتفل

وفي المقابل احتفلت وسائل الإعلام المصرية بالخبر، ووظفته للدعاية لعبد الفتاح السيسي.

وعرض التلفزيون الرسمي لقطات مباشرة من المطار للسيسي وهو يستقبل نحو 30 إثيوبيًا قدموا على طائرة تابعة للحكومة المصرية، في المقابل لم تعلق أي جهة أثيوبية علي الخبر أو توجه الشكر لمصر.

وقالت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية إن “السيسي أعلن خلال الندوة نجاح القوات المسلحة في إعادة الأشقاء الإثيوبيين الذين تم اختطافهم في ليبيا”.

وقال بيان صدر عن مكتب الرئاسة إن السيسي استقبل 27 إثيوبيا “يمثلون الدفعة الأولى من الأشقاء الإثيوبيين العائدين من ليبيا”.

السيسي يدعو الغرب لمحاربة الإرهاب في ليبيا

ودعا السيسي إلى بذل جهود على المستوى الدولي لمحاربة من وصفهم بالمتشددين الإسلاميين في ليبيا، التي انزلقت إلى الفوضى منذ الإطاحة بمعمر القذافي في عام 2011 .

وقال السيسي للصحفيين في المطار “ما يحدث في ليبيا شأن يهمنا كلنا، ونقول للعالم كله يجب أن تعود ليبيا دولة آمنة ومستقرة لشعبها ولأهلها وحتى زوارها”.

وأضاف “إحنا كنا مهمومين قوي جدًا بأشقائنا الإثيوبيين بعد عملية الذبح المجرمة اللي تمت خلال الأيام اللي فاتت، كان همنا أن أشقاءنا الإثيوبيين اللي موجودين هناك يرجعوا لبلادهم سالمين، كان التنسيق اللي موجود بيننا وبين الحكومة الإثيوبية على كافة المستويات”.

وأضاف: “كنا مهمومين بأشقائنا الإثيوبيين عقب عملية الذبح التي تمت من قبل”.

ووجّه السيسي رسالة للمجتمع الدولي قائلاً: “إننا معكم فى استعادة الأمن والاستقرار فى ليبيا، ومصر عندما تستخدم القوة؛ فإنما يكون لاستعادة الحقوق وليس للخطف”.

عملية غامضة

ووصف مراقبون العملية بالغامضة، وأن السيسي أراد أن يستغلها سياسيًا، فجاءت بنتائج عكسية، خاصة أنها لم تحظ بأي تاكيدات من أي جهة خارجية حتى الآن سواء أثيوبيا أو ليبيا.

لماذا لم يُحرِّر المصريين؟

من جانبه، قال السفير إبراهيم يسرى – مساعد وزير الخارجية السابق -: إن الأسباب غير واضحة، ولكن من المحتمل أنها ذات بعد سياسى، متسائلا: إذا كانت مصر قادرة على التوصل إلى حل سلمى دون إراقة الدماء مع عناصر “داعش”، فلماذا لم تفعل ذلك مع المصريين الذين قتلهم التنظيم من قبل؟.

 وأشار إلى أنه من الممكن أن يكون سبب فشل الانقلاب فى تحرير الأسرى الأقباط المصريين، أمر متعمد منها، لإيجاد ذريعة للتدخل فى ليبيا ومساندة اللواء المتقاعد خليفة حفتر، وتقويض انتشار جماعة الإخوان المسلمين داخل الأراضى الليبية.

وأكد أحمد منسى – الباحث السياسى – تعمد نظام السيسي عدم إنقاذ المصريين الذين أعدمهم التنظيم، من قبل، وأن هذا الأمر خلفه مؤامرة سياسية من الدرجة الأولى ، لافتًا إلى أن هذا الأمر يوضح وجود علاقة بين الأجهزة المصرية والتنظيم، وقال: إن عملية الخطف قد لا تكون من عناصر “تنظيم الدولة” من البداية، خاصة أن بعض الفيديوهات التى تُبث غير صحيحة، ومشكوك فيها.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023