شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

رجال المخابرات.. يمتلكون شركات عابرة للقارات.. ويلاحقهم الفساد

رجال المخابرات.. يمتلكون شركات عابرة للقارات.. ويلاحقهم الفساد
لا ينتهي دور الكثير من رجال المخابرات في مصر بمجرد خروجهم من الجهاز الأقوى في البلاد، ولكنه يستمر عادة تحت اسم خبير استراتيجي ومحلل سياسي، وشريك في العشرات من الشركات ورجل أعمال يمتلك ملايين الجنيهات.

لا ينتهي دور الكثير من رجال المخابرات في مصر بمجرد خروجهم من الجهاز الأقوى في البلاد، ولكنه يستمر عادة تحت اسم خبير استراتيجي ومحلل سياسي، وشريك في العشرات من الشركات، ورجل أعمال يمتلك ملايين الجنيهات.

وبرز أسم الكثير من رجال المخابرات في الفترة الأخيرة بعد أن استطاعوا أن يكونوا ثروة بملايين الجنيهات، وأصبح لهم ثقل سياسي واجتماعي في البلاد.

سامح سيف اليزل من المخابرات إلى الشركات الإسرائيلية

ومن أبرز رجال المخابرات الذين ظهروا علي الساحة مؤخرًا سامح سيف اليزل السياسي المشهور ورجل الأعمال، وأحد المنافسين علي مجلس الشعب القادم والمتحكمين به والخبير الأمني.

ورغم عمل سيف اليزل في المخابرات وادعائه أنه ممن شاركوا في تدريب وتجنيد رأفت الهجان، إلا أن اليزل يعتبر شريك في شركات أمن صهيونية منها G4s التي تمد مصر بأسلحة قمعية لقمع المصريين وتساعد الاحتلال الإسرائيلي في قمع الفلسطينيين.

tفى عام 1991 تأسست الشركة، وهى عبارة عن شركة أمنية دنماركية، وفى عام 2002 اشترى فرعها الدنماركى شركة “هاشميرا”الصهيونية، وفى عام 2006 اندمجت مع شركة بريطانية وأصبح اسمها G4S الشركة البريطانية الدنماركية.

ولدى هذه الشركة فروع فى 126 دولة فى العالم،، ويعمل فيها ما يقرب من 657 ألف موظف، وعائداتها السنوية تقارب 7.5مليار جنيi إسترلينى، وتنشط الشركة فى الشرق الأوسط، حيث 30% من عائداتها تأتى من خدماتها المقدمة للكيان الصهيونى، ومن بعض الدول العربية، حيث تعمل فى المطارات والموانئ والبنوك والمحال التجارية وشركات الطاقة، بالإضافة إلى أنها تعمل داخل الكيان فى السجون كـ(عوفر – والنقب – ومجدو – والدامون)، وفى المستوطنات والمعابر كمعبر(قلنديا – ايريز).

الأنشطة والخدمات التى تقدمها G4S لا تعيق 100 ألف فلسطينى فحسب، وإنما تكبدهم خسائر مادية وبشرية يوميا، العشرات من المرضى يموتون على المعابر نتيجة خدمات هذه الشركة.  . G4S شركة تمارس فلسفة الموت بطريقة أمنية دراماتيكية، فهى تستخدم شتى أنواع التعذيب كالصعق بالكهرباء وكسر الأضلع والاغتصاب للسجناء فى ظل خدمات G4S المميزة.

كأى شركة متعددة الجنسيات، تمتلكG4Sفروعا فى 125 دولة حول العالم، من بينها مصر بشركة ذات 6 أفرع فى القاهرة والمحافظات، وتتوزع مكاتب الشركة بين عدة محافظات مصرية، وهى الشركة الوحيدة العابرة للقارات في مجال الأمن بمصر، ويعمل بمكتبها الإقليمي الذي يديره اللواء سيف اليزل نحو 6 آلاف عامل وموظف فى مجال الخدمات الأمنية والاستشارات القانونية والإدارية وخدمات النظافة وإدارة الموارد ونقل الأموال، وتملك الشركة 6 أفرع في مصر، بينها اثنان بالقاهرة، وأربعة أخرى في السادس من أكتوبر، والعاشر من رمضان، وشرم الشيخ بجنوب سيناء، والإسكندرية.

يعود تاريخ عمل G4S في مصر إلى عام 2001، ومنذ بدايتها توجهت الشركة لرجل أمن، عمل لفترة فى جهاز المخابرات العامة وهو اللواء سامح سيف اليزل، الذي يعمل حاليا رئيسا لمركز الجمهورية للدراسات الاستراتيجية، التابع لمؤسسة دار التحرير، كما يرأس مجلس إدارة المكتب الإقليمي لشركة G4S فى مصر.

 وكان سيف اليزل قد أبدى غضبه فى تصريحات صحفية نقلتها عنه روز اليوسف من نشر المعلومات المتعلقة بتعاون “G4S ” مع جيش الاحتلال الصهيوني في تأمين المعابر والمستوطنات المقامة بفلسطين المحتلة.

مراد موافي بطل مذبحة رفح

اللواء أركان حرب مراد محمد أحمد موافى عسكري وسياسي، من مواليد 23 فبراير 1950، شغل عدة مناصب حساسة بالدولة كان آخرها مدير جهاز المخابرات العامة المصرية.

وشغل  اللواء مراد موافي شغل منصب مدير المخابرات العامة المصرية بعد اندلاع ثورة يناير عام 2011 خلفًا للواء عمر سليمان بعد تعيين الأخير نائبًا لرئيس الجمهورية المخلوع محمد حسني مبارك.

أقيل موافي من المخابرات في عهد الرئيس محمد مرسي بعد مقتل 16 جنديًا في سيناء، حيث أتهم بالتقصير وعدم تقديم المعلومات.

بعد إقالته توجه موافي للعمل الحر وكان من ضمن الأسماء المطروحة للترشح للانتخابات الرئاسية ولكنه لم يفعل.

وأسس اللواء مراد موافي،و3 وزراء سابقون، شركة «MEASA» للاستشارات المالية والإدارية ومساعدة المستثمرين العرب والأجانب في الاستثمار بمصر.

وهيكل ملكية الشركة يضم كلاً من المهندس هاني محمود، وزير التنمية الإدارية السابق، والسفير محمد كامل عمرو وزير الخارجية الأسبق، والمهندس أسامة كمال وزير البترول السابق، والدكتور وجيه جريس الخبير المالي الدولي.

يأتي الحدث بعد أشهر من إعلان موافي  وفقا لما نشرته صحف مصرية منتصف العام الماضي استعداده لتأسيس حزب جديد تحت مسمى “الريادة” لخوض الانتخابات البرلمانية المقبلة، وذلك بعد انسحابه من التحالف الذي كان يجمعه مع عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، كما يسعى حزب”موافي” للدخول في تحالف انتخابي واسع مع عدد من الأحزاب بعد تأسيسه.

التهامي من فساد الرقابة الإدارية للمخابرات

اللواء محمد فريد التهامي مدير لجهاز المخابرات العامة السابق، له تاريخ طويل من الفساد المالي والإداري، تم تعينه رئيىسًا لهيئة الرقابة الإدارية في 2004 بقرار من حسنى مبارك بناءا على ترشيح المشير طنطاوي.

وتستر التهامي على جرائم مبارك ورجاله ولم يكشف أيًا من مخالفاتهم، وله الكثير من قضايا الفساد داخل الجهاز الذي يكشف عن الفساد.

شهدت فترة توليه جهاز المخابرات تسريبات قائد الانقلاب عبد الفتاح السيسي من داخل مكتبه، كما قتل الكثير في سيناء وفشل في الكثير من الملفات.

أقاله الرئيس محمد مرسي من الرقابة الإدارية لفساده وعرقل جهود مصر لاسترداد الأموال المنهوبة بعد ثورة 25 يناير .

و نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية تقريرا مطولا تتناول فيه فساد رئيس المخابرات لمصرية اللواء محمد فريد تهامي الذي كان يترأس هيئة الرقابة الإدارية قبل أن يقيله الرئيس المنتخب د. محمد مرسي لتورطه في قضايا فساد.

وأوضحت الصحيفة في نسختها الإلكترونية أنه بعد الإطاحة بالرئيس المخلوع حسني مبارك تصاعدت الاتهامات ضد تهامي بالتغطية على قضايا الفساد والمحسوبية لرموز نظام مبارك، مشيرة إلى قيام الرئيس مرسي بإقالته بعد فتح تحقيق أمام النيابة العام حول هذه القضايا



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023