شبكة رصد الإخبارية
follow us in feedly

قضايا مصرية تحتل أبرز عناويين الصحف الإيرانية

قضايا مصرية تحتل أبرز عناويين الصحف الإيرانية
تحدثت الصحف الإيرانية عن مصداقية السيسي بشأن توسيع ممر قناة السويس، كما تحدثت عن إقالة وزير داخلية الانقلاب محمد إبراهيم وتعيين عبدالغفار خلفًا له، واهتمت كذلك بالوضع المصري السعودي واستمرار التقارب بين البلدين.
صبت الصحف والمواقع الإيرانية اهتمامها حول عدة قضايا مرتبطة بالشأن المصري، وارتباطه بالأوضاع الإقليمية، خلال كتاباتها الأسبوع الماضي.

وتحدثت الصحف الإيرانية عن مصداقية السيسي بشأن توسيع ممر قناة السويس، كما تحدثت عن إقالة وزير داخلية الانقلاب محمد إبراهيم وتعيين عبدالغفار خلفًا له، واهتمت كذلك بالوضع المصري السعودي واستمرار التقارب بين البلدين، وأيضًا عن كون الإخوان المسلمين جزءًا من الواقع المصري، وانتشار إنفلونزا الطيور في مصر، وارتفاع عدد المصابين به.

ففي الشأن الاقتصادي، سلطت صحيفة “فاينانشيال تريبيون” الإيرانية الضوء على سباق مصر لتوسيع ممر قناة السويس في الاتجاهين، والذي يهلل له السيسي بكونه سينعش الاقتصاد المصري.

 وذكرت آراء محللون حول أن الإسراع في تنفيذ المشروع لن يثمر، واعتبروه قفزة كبيرة في مزيد من الشحن الأوروبي من آسيا.

 ونقلت الجريدة عن شو تشى بين، العضو المنتدب للفرع المصري كوسكو المملوكة للصين، واحدة من أكبر شركات شحن الحاويات في العالم، قوله: “كل هذا يتوقف على حجم التجارة بين الشرق والغرب، وليس قدرة القناة”، مضيفًا “ستنتعش القناة إذا بدأ الاقتصاد الأوروبي في الازدهار، وحتى ذلك الحين، لا أعتقد أنه ستكون هناك زيادة”.

واهتمت قناة “برس تي في” الإيرانية بالتعديل الوزاري الجديد في مصر والذي شمل ثمانية حقائب وزارية، حيث قالت: “إن إقالة وزير الداخلية محمد إبراهيم، والذي أثيرت حوله انتقادات واسعة لاضطلاعه بدور رئيسي في حملة القمع شديدة الوطأة على المعارضة المصرية”.

مشيرةً إلى وجود دعوات كثير من دعاة الحقوق وجماعات المعارضة لإقالة إبراهيم منذ يناير لا سيما بعد مقتل الناشطة اليسارية شيماء الصباغ، التي قتلت على يد قوات الأمن، كما أشارت إلى استلام مصر منظومات صواريخ “انتاي – 2500” للدفاع الجوي من روسيا وذلك بموجب اتفاق تم التوصل إليه بين مصر وموسكو مؤخرًا.

كما سلطت صحيفة “إيران ديلي” الإيرانية الضوء على زيارة السيسي القصيرة إلى الرياض لإجراء محادثات مع العاهل السعودي الجديد الملك سلمان، والتي تزامنت مع زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وقالت الصحيفة: “إن أردوغان لديه مسائل خلافية وعدائية مع السيسي”، مضيفةً: “أن بعض المراقبين الإقليميين ينظرون إلى الزيارة باعتبارها جهدًا لتأمين مزيد من الأموال لتعزيز الدولة الأفريقية المضطربة سياسيًا واقتصاديًا”.

 وألمحت إلى “أن الملك سلمان كسر البروتوكول الرسمي بعقد محادثات مع السيسي في المطار، وسط تكهنات صحفية تشكك في استمرار العلاقات الوثيقة التي كانت قائمة بين الحليفين العربي في عهد الملك عبدالله.

أما صحيفة “طهران تايمز” الإيرانية فأبرزت إدانة إيران للحكم الذي أصدرته محكمة مصرية بوصف حركة المقاومة الفلسطينية حماس منظمة “ارهابية”، حيث قال نائب وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والأفريقية حسين أمير عبد اللهيان: “إن قرار المحكمة المصرية باعتبار حركة حماس منظمة إرهابية مثير للصدمة وخطير، ويستهدف الشعب الفلسطيني وفصائله المقاومة”.

 مضيفًا موجهًا حديثه لحكومة السيسي: “جماعة الإخوان المسلمين جزء من الواقع القائم في مصر”.

كما أبرزت الوكالة الإيرانية استنكار حماس لتصريحات القبض على قياديها، بقول المتحدث باسم الحركة، سامي أبو زهري “حماس تدين بشدة تصريحات أحد الوزراء المصري بالقبض على أعضاء حماس وآثارها المحتملة، وأن هذه التعليقات هي إهانة لمصر والأمة العربية”.

بينما أشارت وكالة “أنباء فارس نيوز” الإيرانية إلى أن سيدتين مصريتين، فتاة (16 عامًا) من الشرقية وسيدة (33 عامًا) من القاهرة وافتهما المنية بعد الإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور، وبذلك أصبح– حسب وزارة الصحة المصرية- مجموع الوفيات في عام 2015 بسبب فيروس “إتش 5 إن 1” إلى عشر حالات.

وبرز كذلك عناوين تخص الشأن المصري في الصحف التركية، إذ تحدثت صحيفة إيران ديلي عن تسريبات مكتب السيسي، وكون الإمارات الممول لنظام العسكر في مصر، وتظاهر الآلاف في غزة اعتراضًا على اعتبار حماس إرهابية بحكم مصري، وكذلك حول إقالة وزير الداخلية.

وكان عناوين “المحكمة المصرية تؤجل الانتخابات البرلمانية رسميًا”، “النواب الإيرانيين يستنكرون قرار المحكمة المصرية ضد حماس” الأبرز في وكالة فارس نيوز.

فيما تحدثت جريدة برس تي في عن مهاجمة شيخ الأزهر للغرب واتهامه بالتسبب بوجود تنظيم الدولة، وكذلك انعدام الأمن مصر، وإثارة قلق المصريين بسبب الوضع الأمني المنفلت في سيناء.



تنفيذ و استضافة وتطوير ميكس ميديا لحلول الويب تنفيذ شركة ميكس ميديا للخدمات الإعلامية 2023